واشنطن: أعلن البيت الابيض ان احد مستشاري الامن القومي الاميركي للرئيس الاميركي باراك اوباما غادر مساء الخميس الى هايتي مع مسؤول في البنتاغون لتنسيق المساعدة الاميركية على الارض. وجاء في بيان صادر عن الرئاسة الاميركية ان اجتماعا عقد على مدى ساعتين ونصف الساعة في البيت الابيض لبحث quot;تنسيق جهود المساعدة التي تقدمها الحكومة الاميركية لهايتيquot;.

وهذا الاجتماع ضم ممثلين عن مختلف الوكالات والادارات الاميركية بينها الوكالة الحكومية للمساعدة على التنمية (يو اس ايد) ووزارة الدفاع او حتى خفر السواحل. وقال البيت الابيض quot;بهدف تنسيق جهود التنسيق ميدانيا يغادر رئيس مكتب فريق مستشاري الامن الداخلي في البيت الابيض دنيس ماكدونو الى هايتي برفقة الكابتن جون كيربي مساعد رئيس هيئة الاركان الجيوشquot;.

إلى ذلك أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي ان اكثر من 30 دولة ستشارك في الجهود التي تبذل لمساعدة هايتي. وقال ان ثمانية فرق للبحث عن الضحايا وصلت الى بور او برنس وتتألف من 260 شخصا. وبالاضافة الى الفرق الاميركية، هناك ايضا فرق ايسلاندية واسبانية وتشيلية، حسب ما اوضح المتحدث.

ووصل الخميس الى جمهورية الدومينيكان المجاورة لهايتي حوالى 75 منقذا بريطانيا مع كلاب و10 اطنان من التجهيزات، وسينتقلون سريعا الى بور او برنس. كما وصل الى هايتي ايضا منقذون فرنسيون وكنديون وفنزويليون وتشيليون مع كلاب واطنان من المعدات. وارسلت كندا سفينتين حربيتين ومروحيات وطائرات شحن ضخمة.

هذا وقال مسؤول كبير في الصليب الاحمر في هايتي ان عدد قتلى الزلزال قد يكون بين 45 ألفا و50 ألفا. وفضلا عن ذلك فان ثلاثة ملايين اخرين او ثلث سكان هايتي أصيبوا أو أضحوا مشردين بلا مأوى بعد الزلزال الذي ضرب العاصمة بورت او برنس يوم الثلاثاء وبلغت قوته سبع درجات.

وقال رينيه ريفال رئيس هايتي ان 7000 من قتلى زلزال الثلاثاء في هايتي دفنوا بالفعل. وقال ريفال للصحفيين في المطار اثناء مرافقته ليونيل فرنانديز رئيس جمهورية الدومنيكان اول رئيس دولة اجنبية يزور هايتي بعد الزلزال المدمر quot;دفنا بالفعل 7000 في مقبرة جماعية.quot; وقال فرنانديز ان من بين أهم الاشياء التي يحتاج اليها مواطنو هايتي المساعدة في دفن الموتى.

المفقودون الأجانب في هايتي

وواصلت العواصم في العالم الجمعة محاولاتها للحصول على أنباء عن رعاياها المفقودين في هايتي:

- الامم المتحدة: حوالى 190 من موظفي الامم المتحدة لا يزالون في عداد المفقودين بعد الزلزال الذي ادى الى مقتل 36 من موظفيها على الاقل.

- الولايات المتحدة: اعلنت وزارة الخارجية مقتل احدى دبلوماسياتها في الزلزال لتصبح بذلك اول اميركية تتأكد وفاتها.

- استراليا: اعلنت وزارة الخارجية ان quot;عددا صغيراquot; من الاستراليين لا يزال مفقودا لكن ليس هناك ما يثبت تسجيل وفيات في عداد الاستراليين.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية والتجارة quot;النبأ السار هو اننا تمكننا من تأكيد سلامة حوالى عشرين استراليا في هايتيquot;.

- البرازيل: قتل 14 عنصرا برازيليا على الاقل من بعثة حفظ السلام الدولية في الزلزال بحسب الجيش البرازيلي.

- بريطانيا: اعلنت وزارة الخارجية البريطانية ان 30 من رعاياها عثر عليهم سالمين وانه ليس هناك معلومات عن ضحايا بريطانيين.

- كندا: قتل موظف كندي لدى الامم المتحدة فيما اعتبر آخر في عداد المفقودين بحسب الشرطة في اوتاوا.

- الصين: اعلنت الحكومة ان اربعة من جنود حفظ السلام الصينيين طمروا تحت الانقاض، فيما لا يزال هناك اربعة صينيين آخرين في عداد المفقودين.

- فرنسا: قتل ستة فرنسيين في الزلزال، بحسب وزارة الخارجية الفرنسية.

- موريشيوس: اعلنت وزارة الخارجية ان ليس لديها معلومات عن اثنين من رعاياها في هايتي، احدهما يعمل لدى الامم المتحدة والآخر في القطاع السياحي.

- هولندا: اعلنت وزارة الخارجية الهولندية انها quot;قلقة جداquot; على مصير تسعة هولنديين يعتقد انهم كانوا في فنادق انهارت اثر الزلزال.

- نيوزيلاندا: بحسب افراد من عائلة نيوزيلاندية فان اثنين من الاطفال ووالدهما الفرنسي-الهايتي قتلوا في احد فنادق بور او برنس. واصيب ولد ثالث ونقل الى جمهورية الدومينيكان مع والدته النيوزيلاندية. واعلن وزير خارجية نيوزيلاندا موراي ماكالي ان ليس هناك معلومات عن رعايا آخرين بين ضحايا الزلزال.

- الفيليبين: اعتبر ثلاثة فيليبينيين من قوات حفظ السلام في عداد المفقودين فيما انقذ شخص كان اعتبر مفقودا الخميس من تحت انقاض احد المباني.

- بولندا: اعلن متحدث باسم الخارجية ان احد التلاميذ اعتبر مفقودا.

- البرتغال: اعلنت دائرة الرعايا البرتغاليين ان مواطنين يعتبران في عداد المفقودين.

- السنغال: اعلن الدرك السنغالي ان شرطيين يعملان ضمن بعثة الامم المتحدة لاحلال السلام مفقودان.

- اسبانيا: اعلن متحدث ان عاملا اسبانيا مع بعثة المفوضية الاوروبية في هايتي اعتبر مفقودا.

- تايلاند: اعلنت وزارة الخارجية التايلاندية عن فقدان احد المواطنين.