بنما: أعلن مدير الاتحاد الدولي للصليب الاحمر في الاميركيتين كزافييه كاستيللانوس في مقره ببنما ان ما بين 40 و50 الف شخص قضوا واصيب ثلاثة ملايين في الزلزال الذي ضرب هايتي الثلاثاء. وقال لوكالة الأنباء الفرنسية ان quot;الارقام الاكثر اهمية هي التي اعلنت عنها الحكومة (في هايتي) التي تحدثت عن 40 الى 50 الف قتيلquot;.

واضاف ان quot;قوة الزلزال (7 درجات) تدل على انه قد يكون هناك عدد اكبر من القتلى وان الرقم الذي تحدثت عنه الحكومة ليس بعيدا عن الحقيقةquot;. واوضح ان ما لا يقل عن ثلاثة ملايين شخص اصيبوا مباشرة بالزلزال اي ثلث شعب البلاد.

هذا وأعلن المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس للصحافيين انه quot; يمكن استغلال غوانتنامو quot; حيث تأثرت العديد من المستشفيات فى العاصمة الهايتية بورت او برنس والمناطق المحيطة بها بالزلزال الذي بلغت قوته سبع درجات على مقياس ريختر. وأضاف غيبس أن الولايات المتحدة وظفت المستشفى العائم (كومفورت) لمساعدة عشرات المصابين من ابناء هاييتي. ولم يكشف غيبس عما اذا كانت ادارة أوباما ستمنح مواطني هاييتي فرصة الانتقال جوا الى الولايات المتحدة ام لا

في حين قال رينيه ريفال رئيس هايتي يوم الخميس ان 7000 من قتلى زلزال الثلاثاء في هايتي دفنوا بالفعل.

وقال ريفال للصحافيين في المطار اثناء مرافقته ليونيل فرنانديز رئيس جمهورية الدومنيكان اول رئيس دولة اجنبية يزور هايتي بعد الزلزال المدمر quot;دفنا بالفعل 7000 في مقبرة جماعية.quot; وقال فرنانديز ان من بين أهم الاشياء التي يحتاج اليها مواطنو هايتي المساعدة في دفن الموتى.

الى ذلك، تعهد الرئيس الاميركي باراك أوباما بارسال مساعدات اغاثة لهايتي بقيمة 100 مليون دولار يوم الخميس وطلب المساعدة من اثنين من الرؤساء الاميركيين السابقين قائلا لمواطني هايتي quot;لن يتم التخلي عنكم.quot;

وأبلغ أوباما كبار مساعديه بان التعامل مع الآثار الناجمة عن الزلزال يجب ان يكون على رأس اولوياتهم. ويحرص اوباما على ان يظل على دراية كاملة بالازمة الانسانية التي تتطور بسرعة في هايتي.

ووافق الرئيس الاسبق بيل كلينتون الذي يعمل بالفعل مبعوثا خاصا للامم المتحدة لهايتي والرئيس السابق جورج بوش على طلب من اوباما بالمساعدة في جهود الاغاثة من الزلزال. وتحدث اوباما هاتفيا مع بوش مساء امس بشأن سبل المساعدة.

أكثر من 30 دولة ستشارك في جهود المساعدة لهايتي

وعلى صعيد متصل أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فيليب كراولي ان اكثر من 30 دولة ستشارك في الجهود التي تبذل لمساعدة هايتي. وقال ان ثمانية فرق للبحث عن الضحايا وصلت الى بور او برنس وتتألف من 260 شخصا. وبالاضافة الى الفرق الاميركية، هناك ايضا فرق ايسلاندية واسبانية وتشيلية، حسب ما اوضح المتحدث.

ووصل الخميس الى جمهورية الدومينيكان المجاورة لهايتي حوالى 75 منقذا بريطانيا مع كلاب و10 اطنان من التجهيزات، وسينتقلون سريعا الى بور او برنس. كما وصل الى هايتي ايضا منقذون فرنسيون وكنديون وفنزويليون وتشيليون مع كلاب واطنان من المعدات. وارسلت كندا سفينتين حربيتين ومروحيات وطائرات شحن ضخمة.