عواصم - وكالات- عزت قطر هايتي وتقدمت بمواساتها القلبية لرئيسها ريني بريفال في ضحايا الزلزال المروع الذي ضربها بعنف قبل أيام.وجاءت تعزية ومواساة قطر في ثلاث برقيات للرئيس الهايتي من الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد و الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد و الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية.

إلى ذلك وجه سمو الأمير المفدى وسمو ولي العهد الأمين الجهات المعنية وتحت إشراف سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية رئيس أركان القوات المسلحة بتقديم مساعدات إنسانية وطبية عاجلة واستنفار فريق البحث والإنقاذ (لخويا) وطواقم طبية لتقديم كل ما هو مطلوب للمتضررين من الكارثة.

وفي استجابة سريعة للتوجيهات الإنسانية من القيادة العليا غادرت طائرة النقل الاستراتيجية ( سي - 17) من جناح النقل الجوي، الدوحة ظهر أمس، ووصلت بالفعل الى بورت اوبرنس عاصمة هايتي وعلى متنها laquo;50raquo; طنا من المساعدات القطرية العاجلة، وقال النقيب مبارك شريدة الكعبي رئيس فريق الاغاثة القطري إن الفريق يتكون من laquo;26raquo; عضوا من القوات المسلحة القطرية وقوات الامن الداخلي (لخويا) وقوات الشرطة ومؤسسة حمد الطبية وإن مهمته في البحث والإنقاذ والإغاثة تشمل العاصمة بورت اوبرنس والمناطق المتضررة خارجها.. مشيرا الى أن الفريق أجرى اتصالات مبدئية مع منظمات الاغاثة في هايتي وأصبحت لديه صورة عامة عن الوضع هناك. وتحدثت مختلف التقارير أمس عن كارثة إنسانية فوق التصور ورسمت صورة مرعبة عن حجم الدمار والموت ورعب الناجين الهائمين على وجوههم بين آلاف الجثث المتعفنة.