دعت منظمة اليونسكو المجتمع الدولي إلى إرسال المساعدات إلى ضحايا زلزال هايتي، مشيرة إلى أنها بحاجة لمساعدات فورية وواسعة النطاق.

باريس: حثت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) ايرينا بوكوفا اليوم المجتمع الدولي على ارسال مساعدات لضحايا زلزال هايتي. وذكرت بوكوفا في بيان quot;اذا كان هناك وقت حقا لتظهر فيه الأسرة الدولية قدرتها على التضامن فهذا الوقت هو الآنquot;.

ووجهت مديرة اليونيسكو نداءها لجميع قطاعات المجتمع والحكومات والمؤسسات والجهات المانحة الأخرى والأفراد قائلة ان quot;هايتي في حاجة الى المساعدات الفورية الواسعة النطاق والجيدة والمتكاملةquot;.

وقالت انه في حين ان جهود الانقاذ الطارئة لها الافضلية فان يونيسكو تعمل على اعداد خطة عمل سريعة لاعادة توفير التعليم حيث دمر الزلزال الذي ضرب هايتي الثلاثاء الماضي الجامعة في العاصمة بورت او برنس وعددا من المدارس الثانوية والابتدائية بجانب الحاق خسائر بشرية بين المعلمين والطلبة.

واضافت ان quot;التعليم هو في صميم انتعاش هايتي كما هو مفتاح التنمية فيها ونحن مصممون على حشد الدعم للمرافق التعليمية الطارئة والمؤقتة ولاعادة الاعمارquot;. وحثت الاوساط الاكاديمية على اظهار تضامنها قائلة انه يتعين على الجامعات في المنطقة وخارجها بذل كل جهد ممكن لاستقبال الطلاب من ابناء هايتي موضحة انها قررت ارسال برنار حجاج مبعوثا خاصا للمنظمة لما له من خبرة واسعة في هايتي لتقييم الاحتياجات الفورية.

واشارت الى ان هناك انباء تواترت عن ستة من العاملين في مكتب اليونسكو بهايتي فيما لا يزال الاتصال بالثمانية الباقين من الموظفين بالغ الصعوبة. وكان زلزال شديد بلغت قوته 3ر7 درجة على مقياس ريختر ضرب هايتي ما أحدث دمارا هائلا اتى على وسط العاصمة بورت او برنس كما تضررت ابنية عدة من بينها القصر الرئاسي ومقر بعثة حفظ السلام التابعة للامم المتحدة وفنادق ومنشآت حكومية فيما سقط الاف الضحايا بين قتيل وجريح ومفقود.