لؤي محمد: تمكن العلماء من فهم الكيفية التي يتمكن وفقها فيروس الانفلونزا من مقاومة العقار المضاد للانفلونزا والمعروف باسم quot;تاميفلوquot; ولماذا تمكنت هذه السلالات الفيروسية المقاومة للعقار من الانتشار بشكل واسع في السنتين الأخيرتين.

وأصبحت سلالات الفيروسات quot;هينيquot; الموسمية مقاومة لعقار تاميفلو أولا قبل أكثر من 10 سنوات بسبب تحول جيني واحد في هذه الفصيلة. لكن هذه السلالات لا تستطيع الانتشار لأن التحول الجيني نفسه الذي سمح بمقاومة عقار تاميفلو جعل الفيروس أقل قدرة على العدوى.

غير أن الباحثين اكتشفوا أن تحولات جينية أخرى ساعدت على التغلب على العقبات أمام هذه السلالة المقاومة للعقار. وسمحت هذه التحولات الجينية للفيروس بالانتشار بشكل واسع بعد عامي 2007 و2008، لذلك فإنه منذ العام اللاحق لهما أصبح تاميفلو غير مفيد ضد كل أنواع الفيروسات من نوع quot;هينيquot; على الرغم من أنه ما زال فعالا ضد فصائل أخرى من فيروسات الانفلونزا.

وكانت جيس بلوم من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا بكاليفورنيا قد وجدت تحويرين جينيين لدى سلالة quot;هينيquot; الفيروسية ساعدتها على التغلب على العقار كاميفلو.

وقالت الدكتورة بلوم لمراسل صحيفة الاندبندنت اللندنية: quot;ظننا أنه تطور غامض مثير للاهتمام. شيء ما حدث جعل الفيروسات المقاومة لعقار تاميفلو قادرة على الانقسام والانتشارquot;.

أما ديفيد بالتيمور الحائز على جائزة نوبل والذي ترأس الدراسة التي نشرت في مجلة quot;ساينسquot; فقال إن quot;هذا يظهر أن التحويرات ليست بالضرورة سيئة أو حسنة لكن تأثيرها يعتمد على السياق الذي تظهر فيهquot;.