لؤي محمد: ظل أحد أسباب ارتفاع تكاليف العناية الصحية في الولايات المتحدة محددًا بكون الكثير من الأشخاص ينسون أخذ الأدوية مثلما وصفها الأطباء لهم.

ولا يأخذ ثلث إلى نصف عدد المرضى العقاقير بالطريقة التي وصفها الأطباء لهم كما أن هناك ربعا منهم لا يأخذ إطلاقا الوصفات حسبما يقول الخبراء. وهذا النسيان والتقاعس يتسبب في رفع تكاليف العناية الصحية بمقدار يصل إلى 100 مليار دولار سنويا لأن هؤلاء المرضى تتدهور صحتهم أكثر من السابق.

ولهذا السبب هناك جهود تبذل من أجل معالجة هذه المشكلة تتمثل في أن على الأميركيين أن يدفعوا نقودا للحصول على الأدوية لكي يلتزموا بالعلاج الموصوف لهم. ولاقت الفكرة قبول الاطباء وشركات الأدوية وشركات التأمين الصحي والباحثين.

وقالت فاليري فلايشمان المديرة التنفيذية لمعهد العناية الصحية في quot;نيو إنجلاندquot; لمراسل نيويورك تايمز إن quot;اتباع أسلوب الحوافز المالية هو جزء أساسي من الحلquot;.

ومن المعلوم أن عشْر المرضى الذين يعالجون في المستشفيات هم بسبب الاستعمال غير الصحيح لأدويتهم قبل تحويلهم إليها بينما تبلغ نسبة أولئك الذين يحولون إلى دور العناية الطبية الطارئة بسبب عدم استعمالهم للأدوية حسبما وصفها الأطباء لهم يصل إلى الربع.

وقبل تنفيذ البرنامج كانت تشيكيتا باركر، 25 سنة، الأم العزباء مع مرض التهاب الأنسجة quot;لوبوسquot; تنسى بانتظام أخذ دوائها. وبلغ بها المرض أشده مما دفعها إلى التوقف عن العمل مع الأطفال ذوي العناية الخاصة ولكنها ظلت تكرر أخطاءها في عدم استخدام الأدوية بانتظام على الرغم من أنها على علم بحاجتها المستمرة لعقار وارفارين لمنع وقوع انغلاقات الدم في الأوعية التي قد تتسبب في الإصابة بجلطات دماغية أو بالشلل أو تؤدي إلى الموت.

لكن من خلال برنامج استمر ستة أشهر كسبت تشيكيتا باركر 300 دولار. وقالت quot;إنك تحصل على شيء مقابل تناول الدواء. أنا الآن آخذه بشكل منتظمّquot;.

ودفع هذا المشروع خبراء العناية الصحية للتساؤل فيما إذا كان الناس سيهتمون بتحسن صحتهم والالتزام بأخذ الأدوية من دون الاستفادة المالية. أو هل أن الدفع المالي يجب أن يستمر في التزايد؟