روما: أعلنت وزير البيئة الإيطالي ستيفانيا برستيجياكومو عن وضع قواعد quot;واضحة في الدفاع عن بحرنا ومحمياتنا الطبيعيةquot;، وذلك تعليقا على مشروع قانون حظر التنقيب عن النفط قرب السواحل الإيطالية.

وأضافت على هامش منتدى حول الطاقة والمناخ اننا quot;ملانا الفجوة التنظيمية التي أثارت مخاوف في المناطق حول المحميات البحرية وبناء نموذج للتنمية يقوم على تعميق الأصول البيئية quot;، الواجب مراعتها.

وكان مجلس الوزراء الإيطالي قد وافق هذا الاسبوع على مسودة القانون الذي تقدمت به وزارة البيئة والذي يقضي بحظر عمليات الحفر والتنقيب عن النفط قرب السواحل الإيطالية بغية حماية البيئة .

ويقضى مشروع القانون المقرر عرضه قريبا على البرلمان بعدم جواز quot;التنقيب عن النفط في نطاق خمسة أميال بحرية حول محيط السواحل الوطنيةquot;، كما يحظر أيضا quot;استخراج النفط والغاز في المناطق البحرية والساحلية الموضوعة في قائمة المحميات الطبيعية حتى اثني عشرا ميلا حول محيط هذه المناطقquot; البحرية .

كما ينص مشروع القانون على حماية السواحل خارج تلك المناطق حيث quot;سيتم التصريح بأنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز بعد تقييم الأثر البيئيquot; من جراء تلك الانشطة.