ميامي: وصل اعصار اليكس الاول في موسم الاعاصير في المحيط الاطلسي مساء الاربعاء الى سواحل المناطق الشمالية الشرقية من المكسيك قرب الحدود الجنوبية للولايات المتحدة دون التسبب في سقوط ضحايا حتى الان، على ما افادت وكالة الانباء الفرنسية. وفي الواقع هي المرة الثانية التي يدخل فيها هذا الاعصار المكسيك بعد ان لامس سواحل يوكاتان لدى مروره الاثنين والثلاثاء، بحسب مصلحة الارصاد الجوية المكسيكية.

ودخل اعصار اليكس الذي كان تسبب في وفاة مكسيكية لدى مروره بجنوب المكسيك، الاراضي المكسيكية من سواحل ولاية تاموليباس (شمال شرق). وقالت مصلحة الارصاد الجوية في مكسيكو ان الاعصار صاحبه quot;هطول امطار غزيرةquot; مع بحر هائج ورياح عاتية بلغ متوسط سرعتها 165 كلم في الساعة مع هبات تصل حتى 205 كلم في الساعة بحسب نشرة الارصاد عند الساعة 02:30 تغ.

وتم اخلاء نحو 17500 شخص من ولاية تاموليباس بحسب السلطات المحلية التي سبق ان اخلت اربعة آلاف شخص يقطنون في اشد الاماكن هشاشة في مواجهة الاعاصير في المنطقة وخصوصا مدينة ماتاموروس التي يسكنها 450 الف ساكن وتقع قبالة برونسفيل في تكساس كما تم اخلال كافة سكان كاربونيرا الالفين وهي بلدة صيادين.

وبدت شوراع ماتاموراس مقفرة مساء الاربعاء وسط هطول امطار غزيرة. وبث التلفزيون المكسيكي صورا لشوارع غرقت في الفيضانات وارتفعت فيها المياه الى مستوى اعلى من عجلات السيارات في حين احنت الرياح العاتية الاشجار. وزادت شدة اعصار اليكس الاربعاء في خليج المكسيك ليصبح من الفئة الثانية على سلم من خمس درجات قبل ان يضرب سواحل المكسيك.

وادخل الاعصار اضطرابا على عمليات مكافحة البقعة النفطية قبالة سواحل لويزيانا بالولايات المتحدة. وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما اعلن حالة الطوارىء الثلاثاء في تكساس. ولا يتوقع ان يضرب الاعصار بشكل مباشر منطقة البقعة النفطية غير ان رياحه تسببت في ارتفاع الامواج ما دفع شركة بي بي الى تعليق بعض عملياتها. وتسبب الاعصار في تعطيل 26,3 بالمئة من انتاج النفط الخام في خليج المكسيك الاربعاء بحسب الحكومة الاميركية.