A street damaged by tropical storm Alex is seen ...
A sign warns of Tropical Storm Alex approaching ...
A beach goer gathers his belongings as a thunder ...
Sand blows across barriers on a beach as the ...

اشتدت قوة الاعصار ألكس الذي تشكل السبت الماضي، في خليج المكسيك الاربعاء متسببا باضطرابات في العمليات الجارية لمكافحة البقعة النفطية قبالة لويزيانا.

ميامي: اعلن الرئيس باراك اوباما حالة الطوارىء مساء الثلاثاء في تكساس (جنوب) مع تحول العاصفة الاستوائية ألكس الى اعصار.

واتخذت سلطات المكسيك تدابير احتياطية مماثلة واعلنت وفاة امرأة انهار عليها جدار بسبب الامطار الغزيرة المرافقة للاعصار في ولاية اوكساكا في الجنوب.

وألكس هو الاعصار الاول ضمن موسم الاعاصير لسنة 2010 في المحيط الاطلسي حيث ترافقه رياح بسرعة 135 كلم في الساعة، كما اعلن المركز الوطني للاعاصير في ميامي.

وكانت عين الاعصار في الساعة 18,00 ت غ على بعد 175 كلم شرق بلدة بسكا المكسيكية وعلى بعد 210 كلم جنوب شرق براونزفيل في تكساس، حيث تصل الحدود الاميركية المكسيكية الى المحيط.

وصنف الاعصار من الدرجة الاولى على سلم من خمس درجات وهو يتجه الى الشمال الغربي.

ويتوقع ان يصل الاعصار الى اليابسة مساء الاربعاء او صباح الخميس بالقرب من الحدود الاميركية المكسيكية ولكنه لن يضرب منطقة البقعة النفطية.

ولكن الرياح المصاحبة للاعصار شكلت امواجا عالية دفعت شركة بريتش بتروليوم الى تعليق عمليات شفط النفط العائم.

وبلغ ارتفاع الامواج مترين وسرعة الرياح 40 كلم في الساعة قبالة لويزيانا وفق حرس السواحل.

ويتوقع ان ترتفع الامواج الى ثلاثة امتار ونصف المتر في المنطقة لاحقا.

وفي تطور اخر، اقترحت بريتش بتروليوم انشاء صندوق مشترك تموله شركات التنقيب عن النفط لتخفيف كلفة مثل هذه الكوارث، كما افادت صحيفة فايننشل تايمز دوتشلاند الاربعاء.

هذا واعلن المركز الاميركي الوطني للاعاصير عن تحول عاصفة ألكس الاربعاء الى اعصار من الدرجة الثانية (على سلم من خمس درجات) في وقت يستعد فيه لضرب الساحل الشمالي الشرقي للمكسيك. و ألكس هو quot;اعصار كبيرquot; مع رياح بقوة 155كلم/ساعة موضحا ان الاعصار قد يتعزز اكثر قبل ان يصل الى الارض وعلى ان تخف قوته بعد ذلك.

ويتوجه ألكس وهو اول اعصار في موسم 2010 في الاطلسي، نحو الغرب بسرعة 19 كلم/ساعة وسيصل الى شمال شرق المكسيك quot;خلال ساعاتquot;، حسب اوضح المركز عند الساعة 18,00 (23,00 تغ).

وتم اجلاء اكثر من الفي شخص في شمال شرق المكسيك، على ساحل الاطلسي، تحسبا لوصول الاعصار ألكس الذي اوقع قتيلا في البلاد، حسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس الاربعاء.