ضرب اعصار هائل الجزر الشمالية لفيجي الاثنين مما الحق اضرارا بمنازل ومحاصيل وادى الى اجلاء الاف الاشخاص الى مراكز انقاذ، حسبما اعلن مسؤولو اغاثة الاثنين.

سوفا: صنف الاعصار توماس من الفئة الرابعة اي الثانية الاكثر دمارا على مقياس من خمس درجات وبلغت سرعة الرياح المصاحبة له 175 كلم في الساحة، بحسب هيئة الارصاد في فيجي. ولم تصدر اي تقارير بوقوع اصابات مع ان مصادر اشارت الى غرق امرأة في البحر الهائج خلال عطلة نهاية الاسبوع.

ومن المتوقع ان تتزداد قوة الاعصار في وقت لاحق الاثنين وصباح الثلاثاء على ان يبلغ معدل سرعة الرياح 200 كلم في الساعة مع عواصف قد تصل الى 270 كلم في الساعة. واعلن مدير مركز ادارة الكوارث في فيجي باجيلياي دوبوي ان خمسة الاف شخص تقريبا لجأوا الى مراكز انقاذ في شمال البلاد لا سيما في جزيرة فانوا ليفو الثانية من حيث المساحة. وقال دوبوي لاذاعة فيجي quot;نحن قلقون الى اي حد ستبلغ قوة الاعصارquot;، مضيفا انه سيكون على الارجح الاقوى في السنوات الاخيرة.

واعلن المسؤول في المنطقة الشمالية اينيا سيرويراتو ان وضع العاصفة تدهور بشكل مقلق خلال النهار. وصرح للاذاعة الرسمية quot;يمكن رؤية الاشجار واسلاك الكهرباء والرياح تلوح بهاquot;، مضيفا ان الاحوال الجوية قد تكون اسوأ في مناطق اخرى. وصرح مسؤولون ان الاتصالات انقطت مع الجزر الاصغر والاقرب الى قلب الاعصار.

واشارت تقارير الى وقوع اضرار في منازل ومبان ومحاصيل، كما انقطع التيار الكهربائي في فانوا ليفو. واذا استمر الاعصار على مساره، فمن المتوقع ان يمر مركزه الى شرق فانوا ليفو وجزيرة فيتي ليفو (الاكبر من حيث المساحة) مع انه من الممكن ان يمر بالقرب من العديد من الجزر الاصغر حجما.

وفرض حظر تجول على المراكز الاساسية في فيجي ليل الاحد الاثنين الا انه رفع خلال النهار باستثناء في الشمال، الا انه سيعاد فرضه في مختلف انحاء البلاد ليل الاثنين. واغلقت المدارس وغالبية المرافق العامة في البلاد الاثنين.