بابيتي: اعلنت جزيرتا تاهيتي وموريا في بولينيزيا الفرنسية في المحيط الهادئ حالة التأهب القصوى اعتبارا من السادسة مساء بالتوقيت المحلي الاربعاء (السادسة صباحا ت.غ الخميس) تحسبا للاعصار اولي، بحسب السلطات المحلية.

وقد فرض منع التجول في هاتين الجزيرتين اعتبارا من التاسعة ليلا بالتوقيت المحلي (التاسعة صباح الخميس ت.غ). وقد غمرت المياه عددا من المساكن المجاورة للشاطئ وضفاف الانهر.

وتوزع السواح الذين كان من المقرر ان يستقلوا الطائرة في بورا بورا على الفنادق، ويبلغ عددهم حوالى 700 شخص بحسب بلدية الجزيرة.

وادى الاعصار اولي الذي مر بجوار بورا بورا وموبيتي وراياتيا في ارخبيل جزر سو لي فان في بولينيزيا الفرنسية الى تدمير العديد من المساكن دون وقوع ضحايا بحسب بلديتي بورا بورا وراياتيا.

وقال دومينيك غوش، نائب رئيس بلدية راياتيا لوكالة فرانس برس ان الاعصار اقترب من الجزيرة، الاكثر سكانا بين جزر ارخبيل سو لي فان، ودمر عددا من الجسور العائمة واقتلع عددا من الاعمدة الكهربائية ما ادى الى انقطاع التيار الكهربائي.

ومن المتوقع ان يضرب الاعصار اولي جزيرة تاهيتي الاكثر سكانا في بولينيزيا الفرنسية ليل الاربعاء الخميس بالتوقيت المحلي.

ومن المتوقع ان يصل معدل سرعة الرياح في تاهيتي الى 100 كم في الساعة على ان تبلغ في سرعتها القصوى 150 كم في الساعة متسببة في امواج يتوقع ان يبلغ ارتفاعها 6 الى 7 امتار.

وقد تم اخلاء سكان تيتياروا شمال تاهيتي، الثماني عشر بواسطة مروحية عسكرية.