استمر تساقط الثلوج وهبوط درجات الحرارة تحت الصفر في نشر حالة من الفوضى في أنحاء بريطانيا يوم الخميس في حين لم تظهر أي بادرة تشير الى أن هذا الطقس الأشد برودة في البلاد منذ 30 عاما ستخف حدته مع توقع سقوط المزيد من الثلوج.

لندن: قال مكتب الارصاد الجوية البريطاني ان التحذيرات من سوء الاحوال الجوية مازالت باقية في شرق وجنوب انجلترا حيث يتوقع سقوط ثلوج بارتفاع خمسة سنتمترات أخرى مما جعل من الجليد المشكلة الرئيسية مع بقاء درجة الحرارة تحت درجة التجمد في معظم المناطق.

وقال خبير الأرصاد بالمكتب كريس بولمر quot;نظرا لوجود مناطق واسعة جدا أبلغت عن سقوط ثلوج يتراوح ارتفاعها بين 20 و 30 سنتيمترا خلال الثمانية والاربعين ساعة الاخيرة فان الوضع قريب من ذلك لكن سيظل الطقس شديد البرودة مستمرا لانها أصبحت مسألة جليد تتراكم فوقه ثلوج جديدة.quot;

وقال quot;مشكلة الجليد في حقيقة الأمر ليست في طريقها للزوال .. انها ستبقى على مدى الايام القليلة القادمة.quot; وتنبأ الخبير بالمزيد من تساقط الثلوج في أنحاء المناطق الشرقية حتى مطلع الاسبوع القادم مع انهمار شديد محتمل للثلوج عبر اجزاء كثيرة من انجلترا وويلز يوم الاحد.

واذا استمر سوء الاحوال الجوية حتى يوم السبت فان هذا الوضع قد يكلف الاقتصاد البريطاني بما يصل الى ملياري جنيه استرليني. وقدر اتحاد الشركات الصغيرة نسبة العاملين الذين تغيبوا يومي الثلاثاء والاربعاء بنحو عشرة في المئة من قوة العمل بسبب صعوبة الوصول الى أماكن العمل.

وهبطت درجات الحرارة ليلا في اكسفوردشير الى 17 تحت الصفر بينما تراوحت بين 10 و15 درجة تحت الصفر في الكثير من المناطق بداخل البلاد يوم الخميس. وتأثرت إمدادات الكهرباء لنحو 25 الف منزل بعد تساقط الثلوج بكثافة يوم الاربعاء ومازال نحو 4000 شخص في أنحاء جنوب انجلترا محرومين من الكهرباء.

وهناك أيضا مخاوف بشأن إمدادات الغاز حيث تم اغلاق اكبر حقول الغاز الطبيعي في بحر الشمال لبضع ساعات بسبب عطل فني في ثاني اغلاق من نوعه خلال ثلاثة أيام في حين رفعت درجات الحرارة المتجمدة الطلب الى مستوى قياسي.

وأدى انتشار الجليد على نطاق واسع الى صعوبة قيادة السيارات وتسببت عدة حوادث تصادم في عرقلة حركة المرور وربما اغلاق الطرق. وحذرت هيئة الطرق السريعة من ان المزيد من تساقط الثلوج سيؤثر على شبكات الطرق في لينكولنشير وايست انجليا ونورث ايست.

وقالت الحكومة المحلية ان مجالس البلديات قامت بكسح الجليد عن نحو 1.7 مليون ميل من الطرق خلال الاسابيع الثلاثة الماضية واستخدمت حوالي 200 الف طن من الملح. ووسط مخاوف من تراجع امدادات الملح أبلغ وزير النقل صادق خان البرلمان ان الحكومة تبذل قصارى جهدها للحفاظ على شبكات الطرق مفتوحة وتعمل مع السلطات المحلية وهيئة الطرق السريعة من أجل الإسراع في تسليم امدادات الملح.

كما عرقل سوء الاحوال الجوية الخدمات على خطوط السكك الحديدية في أنحاء البلاد حيث أعلنت سبع شركات لتشغيل القطارات تخفيض رحلاتها أو تأخيرها. وتعطل قطار يوروستار في طريقه من بروكسل الى لندن داخل النفق تحت القنال الانجليزي بسبب عطل فني وتم سحبه بعد ان تسبب في تأخير قطارات يوروستار الأخرى.

وظلت المطارات الرئيسية وبينها هيثرو وجاتويك مفتوحة لكن تأخرت بعض الرحلات الجوية والغي بعضها الآخر في أعقاب تساقط الثلوج بكثافة يوم الاربعاء. في نفس الوقت ظلت آلاف المدارس مغلقة في أنحاء البلاد وكانت مناطق بدفورشير وهرتفوردشير وبكنجهامشير من بين المناطق الاكثر تضررا.