ضربت موجة برد شديدة أوروبا عشية عيد الميلاد، وتعطلت محطات القطار والكثير من الطرقات الرئيسية، كما توفي بعض المشردين بسبب الصقيع.

باريس: عطلت موجة من البرد والثلوج الاف الاوروبيين خلال نهاية الاسبوع في القطارات ومحطاتها والطرق والمطارات واسفرت عن مصرع بعض المشردين عشية عيد الميلاد.

وتسود موجة البرد منذ ايام القارة العجوز التي تدنت فيها درجات الحرارة الى مستويات قياسية --33,6 درجة مئوية تحت الصفر ليل الجمعة السبت في بافاريا (المانيا)-- وتساقطت ثلوج دفعت السلطات الفرنسية صباح الاحد الى اعلان حالة الاستنفار في خمسين اقليما من اصل 95، الا ان اجهزة الرصد الجوي الفرنسية اعتبرت عصرا ان quot;فترة البرد القارس على وشك الانتهاءquot;.

وخلف البرد ضحايا، ففي بولندا لقي 15 شخصا مصرعهم السبت وفي فرنسا عثر على عاطل عن العمل (36 سنة) ليل السبت الاحد الذي تدنت خلاله درجات الحرارة الى اقل من 24 درجة تحت الصفر في شرق البلاد، ميتا في البيت النقال الذي يسكنه في اراس (شمال)، اضافة الى مقتل مشرد بولندي في مرسيليا (جنوب شرق).

وفي النمسا توفي رجلان (19 و43 سنة) من شدة البرد في ستيريا (جنوب شرق). وفي المانيا عثر على مشرد (46 سنة) ميتا في مانهايم (جنوب غرب). وتوقفت حركة قطار يوروستار بين باريس ولندن منذ مساء الجمعة بسبب اعطال عدة اجبرت نحو الفي راكب على تمضية الليلة داخل النفق تحت المانش. وما زالت حركة القطار معلقة حتى اشعار اخر.

وتقدر شركة يوروستار بنحو 24 الف مسافر عدد الذين ينتظرون عبور المانش. وقيل لهم بمن فيهم بريطانيان عالقان في باريس، الاحد في محطة quot;غار دو نورquot;، quot;عودوا غداquot;. الا ان 500 راكب عالقين في لندن سيتمكنون من العودة الى منازلهم في حافلات خاصة ستعبر المانش على متن عبارات متوجهة الى باريس وبروكسل كما اعلنت الشركة.

وتم تحديد سرعة القطارات السريعة الفرنسية الاخرى الاحد ب220 كلم في الساعة بدلا من 300. ومن بروكسل سجلت قطارات ثاليس الى باريس وكولونيا وامستردام ايضا تاخيرا. وحصلت الاضطرابات نفسها في النمسا وهولندا حيث نصحت السلطات المسافرين بعدم ركوب القطارات.

وفي مجال النقل الجوي اغلق مطار بروكسل الاحد جراء كثافة الثلوج وكذلك مطارات شارلروا (جنوب) ولياج (شرق) ودوسلدورف في غرب المانيا، وهو الثالث في البلاد. وكذلك تعطلت حركة النقل الجوي في بريطانيا حيث اغلق مطار مانشستر (شمال). والغيت نحو عشر رحلات في مطار سخيبهول امستردام بينما بلغ التأخير في مطارات اخرى ساعتين.

وفي باريس، بلغ التاخير ساعة صباح الاحد في مطار رواسي شارل ديغول. والغيت 40% من الرحلات التي كانت متوقعة صباحا في تدبير وقائي. واكدت سلطات الطيران المدني انها تتوقع معاودة الحركة في شكل طبيعي عند العصر، لكن ارجاء الرحلات واكتظاظ الركاب في لندن تسببا بطوابير طويلة من المنتظرين.

وفي شمال غرب وغرب فرنسا اللذين شلتهما الثلوج السبت، استعادت حركة النقل شيئا من طبيعتها الاحد بينما ما زالت وسائل النقل العامة معطلة في مدن بلجيكية عدة وفي والونيا (جنوب بلجيكا) ولاهاي (هولندا). وكانت معظم الطرق والطرق السريعة معطلة الاحد في هولندا. وتردت الاحوال الجوية حتى في جنوب اوروبا، واعلنت حالة الاستنفار الاحد في مناطق عدة بشمال ووسط البرتغال.