واشنطن: قالت شركة بي.بي يوم الاربعاء انها تقترب من السيطرة على بئرها النفطية المعطوبة في خليج المكسيك وأشاد البيت الابيض بما اعتبره quot;بداية النهايةquot; لجهود احتواء اسوأ تسرب نفطي في تاريخ الولايات المتحدة.
وبعد أشهر من الانتكاسات في الجهود الرامية لسد البئر الواقعة في المياه العميقة بشكل دائم قالت بي.بي ان الحقن المكثف للطين في البئر يوم الثلاثاء توقف تدفق الخام.

وفي اعقاب هذا النجاح الاولي للعملية اعطت السلطات الامريكية الشركة الاذن للبدء في ضخ الاسمنت في البئر رغم ان الحل الدائم ما زال يكمن في بئر تنفيس يجري حفرها ومن المنتظر ان تكتمل في وقت لاحق من هذا الشهر.

وقالت بي.بي ان من المتوقع ان تبدأ عملية ضخ الاسمنت يوم الخميس.

ووصفت شركة الطاقة البريطانية العملاقة -التي خسرت حوالي 40 بالمئة من قيمتها السوقية وتضررت صورتها بشدة نتيجة للكارثة- أحدث مسعى لسد البئر بانه quot;علامة بارزة.quot;

وقال الرئيس الامريكي باراك اوباما -الذي تضررت شعبيته بسبب الاستياء العام من الطريقة التي تعاملت بها ادارته مع التسرب النفطي- quot;المعركة الطويلة لوقف التسرب و احتواء النفط تقترب أخيرا من النهاية.quot;

وانفجرت بئر ماكوندو التابعة لشركة بي.بي والتي يبلغ عمقها ميلا بعد انفجار حفار نفطي وغرقه في ابريل نيسان مما أدى الي تسرب ملايين البراميل من النفط الى المحيط على مدى حوالي ثلاثة اشهر في واحدة من أسوا حوادث التسرب البحرية في العالم.