قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

فرضت روسيا حالة طوارىء حول مركز نووي مع تواصل موجة الحر التي تنذر بكارثة.

موسكو:أعلنت السلطات الروسية الاثنين فرض حال الطوارىء حول مركز اعادة معالجة وتخزين النفايات النووية في ماياك في منطقة الاورال بسبب انتشار الحرائق في روسيا، على ما اكدت الادارة المحلية.
وافاد بيان نشر الاثنين ان quot;رئيس الادارة اعلن في 6 اب/اغسطس حال الطوارئ في الغابات والحدائق في مدينة اوزيرسك (حيث المجمع النووي) بسبب انتشار الحرائقquot;.

وتابع النص ان رئيس الادارة فيكتور تروفيمتشوك quot;سيرأس في 1- اب/اغسطس اجتماع طوارئ لتنسيق اعمال الاجهزة المعنيةquot;. ويقع مركز اعادة المعالجة في منطقة تشيليابينسك في الاورال على بعد الفي كلم شرق موسكو.

وما زالت موسكو تختنق من كثافة دخان الحرائق صباح الاثنين وسط حرارة يتوقع ان تظل فوق 35 درجة مئوية بينما توقعت الارصاد الجوية ان يتفاقم الوضع الاثنين.

وتخيم على موسكو، العاصمة العملاقة البالغ عدد سكانها عشرة ملايين نسمة، منذ اسبوع سحابات كثيفة من الدخان المنبعث من حرائق اعشاب مستنقعات المنطقة وعلى غرار الايام السابقة وضع العديد من المارة صباح الاثنين أقنعة للتنفس.

وصرح مدير إدارة الأرصاد الجوية الروسية الكسندر فرولوف الاثنين ان موجة الحر التي وصلت حتى منطقة موسكو هي الاسوأ quot;منذ ألف عامquot; ومنذ تأسيس هذا البلد. وفي تصريحات نقلها التلفزيون العام قال الكسندر فرولوف quot;لم نشهد نحن ولا آباؤنا ظاهرة كهذه منذ الف سنة، أي منذ تأسيس بلادناquot;. وأضاف quot;انها ظاهرة فريدة من نوعها لم نشهد لها مثيلا في التاريخquot;.

وحذرت اجهزة الرصد الجوي اليوم من ان الرياح الجنوبية الشرقية التي تدفع الدخان نحو المدينة ستتواصل. ونقلت وكالة انترفاكس عن مسؤول في تلك الأجهزة ان quot;اتجاه الرياح سيؤدي الى المزيد من التدهور في وضع المدينة البيئي وسيتراجع انقشاع الرؤية الى مئة مترquot;.

وأعلنت مسؤولة في مرصد نوعية الهواء في موسكو ان مؤشرات التلوث بلغت ثلاثة اضعاف عتبة الانذار. وقالت المسؤولة ايلينا ليزينا quot;اننا نشهد مجددا اليوم دخانا كثيفا وارتفاعا في كثافة المواد الملوثةquot;.

واضافت في تصريح لإذاعة أصداء موسكو quot;انها بشكل اساسي جزيئات لا يتجاوز حجمها عشرة الميكرونات من مونوكسيد الكربون والهيدروكربونات الخاصة التي تشير معطياتها الحالية الى كثافة تبلغ ثلاثة اضعاف النسبة العاديةquot;. ونصحت عدة سفارات اجنبية مواطنيها بمغادرة المدينة.

ورغم تأخير عشرات الرحلات الجوية بسبب تدني الرؤية، غادر عدد قياسي من الركاب يقدر بنحو 105 الاف، المدينة الاحد من مطاري موسكو وفق ما نقلت وكالة ريا نوفوستي الاثنين عن لجنة النقل الجوي الروسية روسافياتسيا.

وما زالت حرائق الغابات الضخمة التي تسببت حتى الان في مصرع 52 شخصا، مستعرة في الجزء الغربي من البلاد الذي تجتاحه منذ بداية تموز/يوليو موجة قيظ غير مسبوقة.

ويشار إلى أن موجة القيظ والدخان الخانق في موسكو تسببت بتضاعف نسبة الوفيات في العاصمة الروسية حيث سجلت 700 وفاة يوميا خلال الايام الاخيرة مقابل 360-380 عادة، على ما افاد مسؤول في البلدية لوكالات الانباء الروسية.

وصرح رئيس دائرة الصحة في بلدية موسكو اندري سيلتسوفسكي لوكالة الانباء الروسية ريا نوفوستي quot;عادة لدينا ما بين 360 الى 380 وفاة يوميا والان نحو 700. تضاعفت نسبة الوفياتquot;. واكد المسؤول معلومات صحافية عن عدد كبير من الجثث التي تنقل الى المشارح.

وقال ان هناك 1300 جثة حاليا في مشارح موسكو التي تبلغ قدرتها 1500 جثة. وافادت ارقام رسمية للحالة المدنية في تموز/يوليو حصلت عليها فرانس برس الجمعة عن زيادة بنسبة 50% في وفايات العاصمة الروسية الى 14340 وفاة مقابل عشرة الاف عادة. وطالت معظم الوفيات أشخاصا مسنين.