موسكو: يهدد حريق نشب في مكب نفايات ضخم مكشوف تبلغ مساحته 15 هكتارا، موسكو الخميس بدخانه النتن الرائحة والسام بعد دخان اعشاب المستنقعات الذي لوث اجواء العاصمة الروسية في الاسابيع الاخيرة.

واندلع الحريق ليل الاربعاء الخميس في المزبلة التي تقع في منطقة شتشيلكوفسكي على بعد 35 كلم شمال شرق موسكو وامتد عصرا على مساحة هكتارين اضافيين على ما افاد مصور فرانس برس.

وانخفضت السنة اللهب التي شاهدها السكان على بعد عدة كيلومترات خلال الليل لكن رائحة البلاستيك المحترق المنفرة والمنبعثة من المزبلة وصلت حتى شرق موسكو حسب احدى السكان.

واكدت السلطات المحلية التي ارسلت ليلا طائرات اطفاء لمكافحة النيران انه لا خطر يتهدد السكان.

الا ان منظمات مدافعة عن البيئة اوصت سكان المناطق المحيطة بوضع اقنعة واقية للحماية من الدخان السام.

وتوقع مسؤول في وزارة الحالات الطارئة الروسية نقلت تصريحاته وكالة انترفاكس، ان هذه المزبلة التي تفرغ فيها الشاحنات يوميا نحو الفي متر مكعب من القمامة المنزلة لاحدى مناطق موسكو، quot;ستستمر في الاحتراق لمدة طويلةquot;.

وما زال العديد من رجال الاطفاء يحاولون بآلياتهم احتواء الحريق في حين اعلن مسؤول اخر في الوزارة لوكالة انترفاكس ان quot;خطر امتداد الحريق الى الغابة المجاورة قد زالquot;.

واعلن فلاديمير سليفياك من منظمة ايكو-ديفانس غير الحكومية الروسية لفرانس برس quot;لم تؤخذ خطورة الوضع على محمل الجد وان سلطاتنا لم تدرك خطورة الحريقquot;.

واضاف ان quot;مواد سامة تنبعث، اغلبها من نوع ديوكسين بسبب احتراق زجاجات البلاستيكquot; الذي يتسبب في السرطان.

واضاف ان quot;ذلك اكثر خطرا من المواد التي تحترق في اعشاب المستنقعاتquot; التي غمر دخانها منطقة موسكو خلال الاسابيع الاخيرة.

ويقع مكب الفضلات الذي تمت تهيئته في ستينات القرن الماضي، على بعد اقل من كلم من قرية سابوروفو.

واعتبر مسؤول محلي انه يمكن مقارنة هذا الحريق بحرائق اعشاب المستنقعات --التي يشتعل فيها القش المختلط بالتربة تحت الارض ببطء على عمق عدة امتار-- لانه من الصعب جدا اخماده.

واشار المسؤول ان الحريق لن ينطفئ تماما الا بعد امطار غزيرة بينما كانت روسيا تعاني من موجة قيظ شديد وجفاف غير مسبوق منذ مطلع تموز/يوليو ما تسبب في حرائق غابات كبيرة.

ولاول مرة منذ ستة اسابيع انخفضت درجات الحرارة الخميس الى نحو 24 درجة مئوية في موسكو ووينتظر ان تنخفض اكثر ببضع درجات خلال الايام القادمة حسب التوقعات الجوية.

وقد تجاوزت الحرارة تقريبا بدون انقطاع منذ بداية تموز/يوليو الثلاثين درجة وبلغت رقما قياسيا في 29 تموز/يوليو بنحو 38,2 درجة.