اظهرت دراسة حديثة ان بروتين يفرزه التهاب المفاصل قد يساعد في هزم مرض الزهايمر.

قد يساعد بروتين يفرزه التهاب المفاصل في إزالة العطب الذي يلحقه مرض الزهايمر حسب دراسة جديدة لفريق من العلماء.

فمن خلال تجارب أجريت على الفئران تم استرجاع جزء من فقدان الذاكرة الناجم عن مرض الزهايمر بواسطة هذا البروتين، الذي يستطيع أيضا أن يقلل من مخاطر الإصابة بالزهايمر.

ومع بعض من هذه الفئران تمت إزالة كل العطب عن الذاكرة بفضل هذا البروتين.

ويأمل العلماء أن يتمكنوا من تجريب هذا البروتين على البشر.

وإذا كان على الأشخاص المصابين بالروماتيزم أن يتعايشوا مع أورام مفاصلهم التي تقلل من قدرتهم على الحركة فإن البروتين الفريد الذي ينتجه المرض والمعروف باسم quot;جي أم ndash; سي أس أفquot; يحفز الخلايا quot;الكنّاسةquot; (المتخصصة في إزالة الانقاض والأجسام الغازية الأخرى) للقيام بدور جديد.

وهذا البروتين يتمثل بإزالة بقايا الأميلويد التي يتركها مرض الزهايمر في الدماغ، ويقلل من مخاطر الإصابة به ويساعد على ترميم الذاكرة.

وجاء هذا الاستنتاج بعد أن حقن باحثون من جامعة ساوث فلوريدا الأميركية فئران مكيفة وراثيا كي تظهر فيها أعراض الزهايمر، ببروتين quot;جي أم- سي أس أفquot; والمعروف باسم quot;لوكاينquot; بعد استحضاره صيدلانيا. ويستخدم بروتين الـ quot;لوكاينquot; حاليا في معالجة بعض المرضى المصابين بالسرطان.

وقالت الدكتور سوزان سورنسن من quot;جمعية الزهايمرquot; البريطانية لديلي ميل إن هذا quot;البحث المشجع قد يفتح الباب للإجابة عن هذا السؤال: لماذا يمكن لروماتيزم المفاصل أن يساعد في تقليص مخاطر الإصابة بالزهايمر؟quot;.