ميامي: تراجعت قوة الاعصار كارل الذي عصف الجمعة بالمكسيك الى الدرجة الثانية على سلم من خمس درجات، على ما اعلن المركز الوطني للاعاصير بميامي في فلوريدا جنوب شرق الولايات المتحدة.

وقال المركز انه عند الساعة 18,00 تغ كان الاعصار يتحرك بسرعة 13 كلم في الساعة على بعد 25 كلم من فيراكوز مع رياح عاتية بسرعة 175 كلم في الساعة.

واضاف مركز الاعاصير انه quot;يتوقع ان يواصل الاعصار كارل تقدمه داخل الاراضي الواقعة فوق جنوب شرق المكسيك بعد الظهر وهذا المساءquot;.

وتزامن تراجع قوة الاعصار مع وصوله الاراضي المكسيكية. واشار المركز الى ان الاعصار quot;سيستمر في الضعف مع استمرار تقدمه في اليابسةquot;.

وكان الاعصار الذي يعد الاعنف منذ ثلاثين عاما في المنطقة، دخل الجمعة برياح عاتية بسرعة تناهز 200 كلم في الساعة، اراضي قريبة من فيراكروز جنوب شرق المكسيك غير بعيدة من المفاعل النووي الوحيد في البلاد الذي تم تعطيله قبل وصول الاعصار.

وكانت المنطقة الشرقية من المكسيك وضعت في حالة تأهب قصوى مع اقتراب الاعصار. واعلن المركز الاميركي ان ارتفاع امواج البحر قد يصل الى اربعة امتار متوقعا هطول امطار غزيرة يمكن ان تتسبب في فيضانات وسيول خطرة من الوحل.

واعلنت الشركة الوطنية المكسيكية للنفط (بيمكس) اخلاء منصات انتاج بحرية في خليج المكسيك تحسبا لمرور الاعصار. ويشهد ثلث منطقة فيراسكوز منذ اكثر من اسبوع هطول امطار قياسية ويتوقع ان تزيد امطار اعصار كارل من ارتفاع مستوى المياه فيها، بحسب اللجنة الوطنية للمياه بمكسيكو.

وكان فيديريكو اسيفيدو رئيس مصلحة الارصاد الجوية في فيراكروز قال في وقت سابق للاذاعة والتلفزيون المحليين quot;انها المرة الاولى منذ 30 عاما على الاقل التي نتعرض فيها لظاهرة بهذه القوةquot;.

وهو اول اعصار كبير يضرب اليابسة لهذا الموسم في الاطلسي