لؤي محمد من لندن: وجدت فصائل من البكتريا القوية المسببة للتسمم بالأطعمة لدى عدد كبير من الماشية عبر بريطانيا حسبما قال علماء حكوميون.
فمن خلال الفحوص تم اكتشاف فصائل جديدة من بكتريا quot;إي.كوليquot; والـ quot;سالمونيلاquot; التي راحت تنتشر بين الماشية والخنازير حسبما جاء في بحث صدر اليوم.

ونقلا عن صحيفة الديلي ميل اللندنية فإن هذه الفصائل من البكتريا تمكنت من تطوير مقاومة قوية أمام امضادات الحيوية التي تستعمل عادة لمعالجة الالتهابات في الحيوانات والبشر معا. ونتيجة لذلك فإن الأطباء يرون تزايدا في الصعوبات في معالجة الناس الذين يصابون بمرض ناجم عن اتصال بأحد أنواع هذه البكتريا من خلال الطعام أو طرق أخرى.

ومن بين البكتريا القوية هناك فصيلة جديدة اسمها quot;إي أس بي أل إي. كوليquot; وقد تم العثور عليها في مزرعة بريطانية عام 2008. ولم تتخذ الحكومة آنذاك أي إجراءات لاحتواء هذه البكتريا التي انتشرت الآن في أكثر من 37% من مزارع بريطانيا الخاصة بمنتجات الحليب. وهذه النسبة أعلى في المزارع التي اشترت أبقارا من مزارع في ويلز إذ وصلت إلى 59%.

وعزت الإصابة بأمراض المجاري البولية والتهابات الدم لفصائل من بكتريا الـ quot;إي.كوليquot; خصوصا بين كبار السن. وتصيب فصيلة بكتريا quot;إي أي بي أل إي.كوليquot; عددا من الناس يصل إلى حوالي 30 ألف شخص سنويا حيث يعانون من التهابات مختلفة في أجسامهم متسببة بتسمم في الدم لأكثر من 2500 شخص كل عام. وثبت أن نصف حالات تسمم الدم هي مميتة خلال 30 يوما.

وليس معروفا مصدر الالتهابات تماما لكن يسود الاعتقاد لدى الخبراء أن هناك نسبة لا تزيد عن 1% لها صلة بالطعام. وقال خبراء يعملون لصالح مؤسسات صحية حكومية إن استخدام المضادات الحيوية لمعالجة التهابات الحيوانات في المزارع أدى إلى أن البكتريا التي تتسبب في المرض قد غيرت نفسها وطورت مناعتها أيضا. ويجد الأطباء اليوم أن هذه البكتريا التي تدخل في جسم الانسان من خلال التماس مع حيوانات حية أو من خلال الطعام تقاوم مضادات الحيوية وتجعل الأخيرة غير فعالة.