طلال سلامة من برن (سويسرا): يفيدنا الباحثون الايرلنديون، في جامعة quot;يونيفرسيتي كوليدج كوركquot;، أنهم استطاعوا العثور على بكتيريا قادرة على التواصل مع نوع من الخمائر(هي بدورها بكتيريا) لوقف تطور الالتهابات المقاومة للمضادات الحيوية. هذا وتطرقت الدراسة الى تحليل بكتيريا العصيات الزرق، المعروفة باسم quot;سيدومونوس ايروجنوساquot; (pseudomonas aeruginosa)، التي تستهدف عادة أولئك المصابين بحروق خطرة، من الدرجة الثالثة. كما حللت الدراسة نوع من الخمائر(بكتيريا)، معروفة باسم quot;كانديدا ألبيكانزquot; (Candida albicans)، تنتشر عدواها على السطوح البلاستيكية كما تلك الخاصة بأنابيب القسطرة المستعملة في المستشفيات. بالطبع، فان هذين النوعين من البكتيريا لا يتأثر الأشخاص الأصحاء بهما. بيد أن المشكلة تكمن في أنهما يسببان تداعيات صحية خطرة على أولئك المصابين بعجز أم مرض ما في جهاز المناعة المكتسبة.

ويفيدنا الباحثون أن الجزئيات، التي تنتجها بكتيريا quot;سيدومونوس ايروجنوساquot;، قادرة على تدمير تكوٌن الشرائط الحيوية quot;بايوفيلمزquot; (biofilms) التي تنتجها بكتيريا quot;كانديدا ألبيكانزquot;. تتكون هذه الشرائط عندما يتلصق عدد كبير من خلايا خميرة quot;كانديدا ألبيكانزquot; على السطح البلاستيكي. وفي أغلب الأوقات، تقاوم هذه الخلايا بقوة جميع أنواع المضادات الحيوية التي تستهدفها.

مما لا شك فيه أن هذه العلاقة بين نوعين من البكتيريا ستمهد الطريق أمام استراتيجية جديدة تعتمد على هندسة جيل جديد وفاعل من الأدوية، المضادة للميكروبات، ترمي الى منع تكون الشرائط الحيوية البكتيرية على أي سطح بلاستيكي لآلة طبية مرسومة كي تدخل بالجسم للقيام بمهماتها، ومن ضمنها القسطرة.