إفتتح ،مؤخرا، في باريس معرض معماري رائع للمهندسة المعمارية العراقية الشهيرة quot;زها حديدquot;، التي تخطط لافتتاح متجر لها في بيروت، في الوقت الذي ينتابها ولع بعالم الموضة والأزياء.
وتواجدت quot;حديدquot; في العاصمة الفرنسية، باريس، الأسبوع الماضي من أجل افتتاح معرضها الذي جاء تحت عنوان quot;زها حديد؛ الهندسة المعماريةquot;، وهو المعرض الذي أقيم في جناح quot;كارل لاغرفيلد وشانيلquot;.
يقام المعرض من الآن وحتى الثلاثين من شهر تشرين الأول / أكتوبر المقبل، ويعرض به العديد من النماذج القياسية المفصلة، وكذلك الحد الأدنى من التفسيرات، بما في ذلك غابات ناطحات السحاب المستقبلية التي صُمِّمَت جميعها ببرنامج حاسوبي بإستخدام تصاميم quot;حدوديةquot;. وبينما يتم الآن إنشاء بعض التصاميم، فإن البعض الآخر منها لم تعدو كونها تصاميم إفتراضية.
وإعترفت quot;حديدquot;، التي تقيم في لندن، ولديها ما يقرب من 400 موظف في شركتها التي تنمو بخطى سريعة، أنها عبثت بفكرة أن تصبح مصممة أزياء بدلاً من أن تكون مهندسة، حيث كانت منبهرة بمحلات مصمم الأزياء quot;جوزيف إيتدجويquot; التي كانت تحظى برواج كبير في ثمانينات القرن الماضي. ورغم أن الهندسة المعمارية لا يمكن أن تتلاقى مع الموضة، إلا أن quot;زها حديدquot; التي ولدت عام 1950 في بغداد، لا تؤمن بذلك.
فهي حريصة على متابعة أحدث صيحات وخطوط الموضة والأزياء، ويعتبر التسوق من أفضل النشاطات التي تقوم بها في أوقات فراغها. وقد قامت بتصميم متجر للبيع بالتجزئة في طوكيو، وتود أن تفعل المزيد، في ظل ولعها الشديد بالموضة. وتمت الإستعانة بها مؤخراً لتصميم متجر جديد في بيروت لمتاجر التجزئة الفاخرة Aishti.