النظافة الدائمة ليست الحل الوحيد للإبقاء على شعر صحي وسليم، إنما يجب أيضا تزويده بالعناصر الضرورية لتغذيته وتجنيبه بعض الامور التي تؤثر سلباً عليه مثل إعتمار القبعة أو غطاء الرأس لفترات طويلة دون التعرّض للهواء أو إستخدام المطاط وبِكل الشعر بشكل مبالغ به.وفي هذا الإطار تنصح خبيرة الشعر والتجميل التشيكية، الينا شامانوفا، التي تعمل في هذا المجال منذ 17 عاماً بضرورة الإلتزام بالقواعد السبع التالية للإحتفاظ بشعر جميل ومعافى .

1- الشعر بحاجة للتنفس

يحتاج الشعر وفروة الرأس إلى التنفس، لذا قد يكون من الضروري الإبتعاد عن أغطية الرأس أو القبعات التي لا تسمح بدخول الهواء أو مراعاة عدم إبقائها على الرأس لفترة طويلة من أجل السماح للهواء بالدخول، وتجنّب تساقط الشعر ومن ثم الإصابة بالصلع.


2- تكرار غسل الشعر مفيد لصحته

يخشى البعض من غسل الشعر يومياً أو بشكل متكرر.لكن غسل الشعر بوتيرة متكررة مفيد لصحته وهذه الوتيرة يقدرها كل شخص وفقاً لإحتياجاته، مع ضرورة إختيار الشامبو الخاص بنوعية كل شعر .

3- إستخدام اكسسوارات الشعر بحذر

يمكن إستخدام المطاط لربط الشعر والبِكل لتزيينه ورفعه ،لكن من الضروري تغيير مكان وضعها في كل مرة، مع الحرص على عدم وضعها في زوايا ضيقة لأن ذلك يؤدي إلى تساقط الشعر .


4- إختيار مستحضرات الشعر من مصدر واحد

يُفضل أن يتم إختيار جميع المستحضرات التي تُعنى بالشعر كالشامبو والمنعّم والمثبّت وغيرها من التي تستخدم لتصفيف الشعر من ماركة واحدة ومن نفس السلسلة لأن هذه المستحضرات، عادة، تكمل بعضها البعض كيميائياً. وإختيارها من مصادر مختلفة قد لا يقدم العناية الفضلى للشعر.


5- إتباع الأسلوب الصحيح مع الشعر

من الضروري إختيار الأسلوب المناسب في التعامل مع كل نوع من أنواع الشعر. وفي حال عدم إتقان ذلك، يُفضل إحالة المهمة إلى إختصاصيي الشعر والجلد. لأنه قد يحدث، في كثير من الأحيان، قيام صاحبات الشعر الناعم مثلاً ،الى وضع مثبتات للشعر ذات تركيبة قوية للحصول على شعر اكبر حجماً، ما يؤدي الى إرهاق الشعر الناعم الذي تناسبه مستحضرات ذات التركيبة المتوسطة أو الخفيفة.
كما ان بعض مستحضرات الشعر تحتاج الى الحرارة للحصول على فعاليتها كمثبِّت الشعر مثلا الذي لا يجب أن يُترك ليجف في الهواء الطلق بل يحتاج الى حرارة مجفف الشعر .
ولا بد من التنبّه الى طريقة تطبيق الشمع والجيل وغيرها من المستحضرات على الشعر فقط وبعيداً عن فروة الرأس وإستخدام مجفف الشعر على حرارة متوسطة وتجنّب الحرارة المرتفعة العبثية التي تضر بالشعر.

6- إنتقاء المستحضرات الخاصة بالشعر بعناية تامة

كثيراً ما يفضل الخبراء ومزينو الشعر، المستحضرات الخاصة بالشعر التي تباع مباشرة في صالونات الحلاقة، على تلك التي تباع في الاسواق والمحلات التجارية المختلفة. لكن ذلك لا يعتبر موقفاً صحيحاً، بحسب الإختصاصية شامانوفا، لأن الشخص الذي يملك شعرا ًمعافىً وفروة رأس سليمة، فإن جميع المستحضرات التي تباع في الأسواق من المفترض أن تكون آمنة له للإستعمال. وهي توصلت الى نتيجة، بعد خبرة 17 عاماً في هذا المجال، مفادها أن أي مستحضر من الأسواق يجده الشخص ملائماً له، فلا يتردد في إستعماله، مع ضرورة تغيير ماركة المستحضرات المستعملة بين فترة وأخرى.

7- الألوان تفيد الشعر !

إن الألوان التي تستخدم حالياً من قبل الافراد، سواء تلك التي يتم إعدادها في المنزل أو تلك التي تباع في صالونات التجميل، أصبحت آمنة وتحتوي على مواد تحسّن وضع الشعر ولا تلحق الضرر به، حسبما تؤكد الإختصاصية شامانوفا.لكن المقصود بالالوان غير صبغات الشعر التي تحتوي على تركيبات كيميائية مضرّة بالشعر.