"إيلاف":& رغم ارتباط كثيرين ببعض أنواع التوابل التي يحرصون على إضافتها لبعض الأطعمة والوجبات، إلا أن دراسة حديثة نبهت من أن الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالتوابل قد يؤدي لفقدان الذاكرة.

وتوصل علماء وأكاديميون من جامعتي قطر وجنوب استراليا عبر دراستهم التي أجروها بهذا الصدد وشملت أكثر من 4500 شخص إلى أن الأفراد الذين يتناولون أكثر من 50 جرام من الفلفل الحار يومياً يكونوا أكثر عرضة بمقدار الضعف للشكوى من أعراض ضعف الذاكرة.

وأشار الباحثون في نفس السياق إلى أن نتائج دراستهم أظهرت لهم أن الإكثار من تناول الفلفل الحار يرتبط بتراجع قدرات الذاكرة بنسبة 56 % على مدار 15 عاماً. وقالوا إنهم غير متأكدين بشأن السر وراء وجود تلك العلاقة، في الوقت الذي تشير فيه بعض الدراسات إلى أن مادة " كابسيسين" النشطة بالفلفل الحار قد تساعد في الحفاظ على قدراتنا الذهنية !

ومع هذا، فقد تبين أن تلك المادة يمكن استخدامها بجرعات كبيرة "لإلغاء تنشيط" الأعصاب التي تسبب الألم، وزعم الباحثون أن تلك المادة قد تؤثر لذلك على "بقاء" الأعصاب وقابليتها للنمو.&

ونقلت صحيفة الدايلي ميل عن دكتور زومين شي، الباحث الرئيسي بالدراسة، قوله "تبين من قبل في دراسات سابقة لنا أن تناول الفلفل الحار مفيد لوزن الجسم وضغط الدم. لكننا اكتشفنا في دراستنا الأخيرة هذه أنه يحظى بآثار ضارة على وظائف الإدراك بين كبار السن".


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7276227/Adults-eat-50g-chili-day-face-higher-risk-memory-loss.html