قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

"إيلاف":  تعتبر لعبة البادمنتون أو الريشة الطائرة من الألعاب القديمة التي عرفها الإنكليز منذ قديم الأزل، وأظهرت دراسة حديثة أنها تحظى في الواقع بتأثير ايجابي على الدماغ.

فقد اكتشف الباحثون الذين أجروا تلك الدراسة في جامعة "توهوكو غاكوين" باليابان بعد تقييمهم القدرات الإدراكية ل 20 شخصاً إثر مشاركتهم في أشكال مختلفة من التمارين الرياضية أن الأداء تحسن بعد أن مارسوا لعبة "الريشة الطائرة" ونوعية "الرياضات المعقدة"، وليس بعد قضائهم بعض الوقت على جهاز المشي. 

وخلص الباحثون إلى أن لعبة الريشة الطائرة تتطلب من اللاعب اتخاذ قرارات وتنسيق حركاته، وهو ما يحظى بتأثيرات ايجابية على ممارسيها، وفق ما بيَّنته الدراسة. وإلى جانب ما تتميز به تلك الرياضة من أجواء تبعث على المرح والاستمتاع، فقد كشفت الدراسة الجديدة عن أنها تحظى بعدد من الفوائد الصحية المفاجئة، وهي كما يلي : 

- تفيد عضلة القلب، إذ ثبت أنها تزيد مستويات الكولسترول الجيد وتحد من مستويات الكولسترول السيئ، وهو الأمر الذي يعمل بالتبعية على حماية القلب. كما تبين أنها تساعد على تقوية عضلة القلب وتحد من خطر انسداد الأوعية الدموية بالفعل.

- تحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، إذ ثبت أنها تحسن حركة الجسم، وهو ما يعني أنها تقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، حيث يفيد النشاط البدني كثيراً في ذلك.

- تساعد على إطالة العمر، حيث ثبت وفق دراسات اهتم فيها الباحثون بتتبع النشاط البدني ل 9 آلاف شخص على مدار 25 عاماً أن ممارسي ألعاب المضرب يزداد متوسط العمر المتوقع لهم بما يصل إلى 9 أعوام، واتضح في نفس الوقت أن ممارسي لعبة الريشة الطائرة على وجه الخصوص تزداد أعمارهم بما يصل ل 6.2 عاماً. 

- تحسن اللياقة البدنية، حيث تبين أنها تعمل على تعزيز آلية ضخ الدم في الجسم بشكل كبير وتساعد كذلك على حرق الدهون بحوالي 450 سعراً حرارياً في الساعة.

- تحد من خطر الإصابة بالسكري، فممارسة الرياضة عموماً تحد من هذا الخطر بنسبة تتراوح ما بين 30 إلى 50 %، وثبت أن الريشة الطائرة تفيد في ذلك بشكل كبير.

- تحسن المرونة وبنية العضلات، لأن اللعبة تنطوي على كثير من الإطالات، وهو ما يعني أنها تعزز مرونة الجسم بكل تأكيد، فضلاً عن أنها تُشَغِّل كثير من العضلات الأساسية.

- تحظى بعديد الفوائد على الصحة الذهنية، إذ ثبت أنها تحد من الاكتئاب والخرف بنسبة تتراوح ما بين 20 و30 %، فضلاً عن أنها تشجع على التواصل الاجتماعي، الذي يجلب معه عدة فوائد للصحة العقلية، كالحد من التوتر والشعور بالوحدة.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "التلغراف" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.telegraph.co.uk/health-fitness/body/surprising-health-benefits-badminton/