"إيلاف":& بينما يثق الأطباء في قدرة مطهر اليدين على الحماية من عديد الجراثيم، التي من ضمنها الإنفلونزا، خرج باحثون يابانيون بنتائج تُبَيِّن أن ذلك الأمر ما هو إلا مجرد "معتقد خاطئ"، حيث وجدوا أن المطهرات التي يدخل الكحول في تركيبها قد لا تقتل الجراثيم.

وتوصل الباحثون لتلك النتيجة بعد استعانتهم بفريق من المتطوعين الشجعان، الذين وافقوا على وضع مخاط مخلوط بفيروس الأنفلونزا على أياديهم، مع استمرارهم في فركها بالمادة المطهرة على مدار 4 دقائق، على أمل القضاء تماماً على الفيروس.

وفي المقابل، أكد الباحثون أن غسل اليدين بماء دافئ وصابون مضاد للبكتيريا مع فركهما بشكل جيد أمر يضمن القضاء على فيروس الإنفلونزا في غضون 30 ثانية فقط لا غير. ومن المعروف أن فيروس الإنفلونزا يجتاح العالم كل عام، ويتسبب في وفاة ما بين 250 ألف و500 ألف شخص في كل موسم، مع العلم أن هناك بعض المواسم تكون أسوأ من غيرها، وأن هناك سلالات مختلفة من الفيروس تهيمن على الوضع من عام لآخر.

واكتشف الباحثون في دراستهم المختبرية أن الكحول يكون أقل فعالية في التصدي للأنفلونزا حين تكون أصابع اليد ما تزال مبللة بالمخاط مقارنة بما يحدث حين تكون جافة، وهي نفس النتيجة التي تأكدوا منها بإجرائهم التجربة العملية على المتطوعين.


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7486265/Hand-sanitizer-NOT-protect-flu-washing-hands-scientists-discover.html