توصل باحثون متخصصون الى السبب الذي يعتقد انه وراء إصابة المدخنين بأمراض رؤية حادة من جراء تدخين السجائر الالكترونية. ورأى معدو الدراسة الأميركية ان فيتامين "إي" الموجود في بعض المواد الزيتية المستخدمة في تصنيع السجائر هو السبب وراء وفاة العشرات من المدخنين في الآونة الأخيرة.

وكانت السجائر الالكترونية تسببت وفاة 39 شخصا في الولايات المتحدة بسبب الإصابة بأمراض رئوية غريبة، بعد استعمال السجائر الألكترونية، في مطالب بمنع بيع هذا النوع من السجائر، التي كان يفترض بها أن تكون أقل فتكاً بصحة الناس من السجائر العادية.

الدراسة الصادرة عن مركز السيطرة على الأمراض والوقاية الأميركي (CDC) ، أوضحت الأسباب التي تقف وراء موت مستعملي السجائر الألكترونية. وقالت نائبة مدير المركز آنا شوخت إن زيتاً يحتوي على فيتامين "إي" في المواد المستعملة في هذه السجائر مسؤول عن الإصابة بأمراض رئوية، كاشفة أن نتيجة البحث أظهرت وجود هذه المادة الزيتية في سوائل داخل رئات 29 شخصاً في عشر ولايات أميركية. وأضافت أنه لم يعثر على أي مادة أخرى في أي رئة مصابة بسبب تناول السجائر الألكترونية. غير أن هذه الجهة الأميركية الرسمية لم تستبعد وجود مواد أخرى ضارة بصحة المدخنين لهذا النوع من السجائر.

وحسب منظمة الصحة العالمية، ارتفع عدد مستعملي السجائر التي تستعمل نيكوتين مبخر حول العالم من 11 مليون شخص في عام 2011 إلى 41 مليون في عام 2018.