"إيلاف": اكتشف باحثون أميركيون أن النساء المسنات اللاتي يكثرن من تناول الحلوى والخبز الأبيض قد يكن أكثر عرضة للإصابة بالأرق. وأظهرت دراسة أجراها الباحثون للعادات الغذائية التي تتبعها يومياً أكثر من 50 ألف امرأة في منتصف الستينات من أعمارهن أن الحبوب المصنعة والسكر يزيدان خطر الإصابة بمشكلة الأرق.

وقال الباحثون إنهم يعتقدون أن الإكثار من السكر قد يجعل مستويات السكر بالدم تتفاوت بشكل كبير لدرجة أن الجسم يبدأ في إفراز الهرمونات التي تبقي الناس مستيقظين.& كما لفت الباحثون إلى أن التأثير قد يكون متبادل، بمعنى أن قلة النوم قد تنمي لدى الناس الرغبة في تناول مزيد من الأطعمة، لكن ثبت من نتائج الدراسة أن النساء كن أكثر عرضة للإصابة بالأرق بنسبة 16 % حال أفرطن في تناول الأطعمة المخالفة.&

ونقلت بهذا الصدد صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن دكتور جيمس جانجفيش، وهو طبيب نفسي بجامعة كولومبيا، قوله "أشارت نتائجنا إلى أهمية الحمية الغذائية بالنسبة لهؤلاء الذين يعانون من الأرق. ولهذا فإن تجنب الأرق يعد من الأسباب الجيدة الأخرى التي يمكن الأخذ بها للابتعاد عن الحلوى إلى جانب مراقبة الوزن".

ومع هذا، فإن الدراسة لم تحدد السبب الذي يمكن أن تؤثر به الحلوى والكربوهيدرات المكررة – كالخبز، الكعك، المعجنات والمعكرونة – على نوم الأفراد، وهو ما جعل دكتور جيمس يقول إن التغيرات الهرمونية قد تكون هي السبب.

وتابع بقوله "فحين ترتفع نسبة السكر بالدم بشكل سريع، يبدأ الجسم في التجاوب بإفراز الأنسولين، ويمكن أن يؤدي الانخفاض الناتج عن ذلك في نسبة السكر بالدم إلى إفراز هرمونات مثل الأدرينالين والكورتيزول، التي يمكن أن تؤثر على جودة النوم".

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7811629/Sugar-white-bread-tied-older-womens-insomnia.html