"إيلاف": وجد باحثون دنماركيون أن مكملات زيت السمك قد تزيد حجم الخصيتين لدى الرجال وتزيد عدد حيواناتهم المنوية. وقال الباحثون إن النتائج أظهرت لهم أن الرجال الذين تناولوا الأقراص، التي تحتوي على أحماض أوميغا-3 الدهنية، قد زاد حجم خصياتهم بمقدار 1.3 ملم وقذفوا حيوانات منوية أكثر بمقدار 0.64 ملم في المتوسط.

ونوه الباحثون كذلك إلى أن كبر حجم الخصيتين وزيادة إفرازات السائل المنوي يرتبطان بزيادة مستويات هرمون تستوستيرون وتحسن جودة الخصوبة لدى الرجال، رغم عدم اختبار الباحثين لمستوى خصوبة الرجال، الذين شاركوا في الدراسة.

ووصف الباحثون تلك الدراسة بأنها "جيدة الأداء" و"ذات رؤية ثاقبة"، لكن اتضح أن الباحثين لم يتمكنوا من إثبات أن زيت السمك يجعل الرجال أكثر خصوبة.
وتوصل باحثون من جامعة جنوب الدنمارك لتلك النتائج بعدما شملت دراستهم 1679 شاباً دنماركياً وأدرجوهم ضمن اختبارات خاصة باللياقة العسكرية. ومعروف أن أداء الخدمة العسكرية إلزامية في الدنمارك لجميع الرجال الأصحاء الذين يزيد عمرهم عن 18 عاماً، ولهذا لم يكن الرجال الذين شاركوا بالدراسة قد جُنِّدُوا بعد.

وأكد الباحثون في سياق حديثهم عن النتائج التي اكتشفوها أن مكملات زيت السمك ترتبط بزيادة مقدار السائل المنوي وإجمالي عدد الحيوانات المنوية وكبر حجم الخصية.

ومع هذا، فقد لفت باحثون آخرون، لم يشاركوا بالدراسة، إلى أنها ( أي الدراسة ) ركزت فقط على الشبان الأصحاء الذين تقع نسب حيواناتهم المنوية في نطاق الخصوبة بالفعل، وأنها لم تقدم أدلة تثبت أن الرجال المصابين بعقم ( ممن تنخفض لديهم الحيوانات المنوية ) قد يستفيدوا من زيت السمك فيما يتعلق برفع مستوى خصوبتهم.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7899699/Fish-oil-boost-sperm-count-make-mens-testicles-BIGGER-study-claims.html