"إيلاف"- دبي: كشفت وزارة الصحة في دبي، عن نجاح تجربة طبية مبتكرة باستخدام فحص الدم على عدد من المرضى للتنبؤ بمخاطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك بالتعاون مع شركة أبوت، وهو الفحص الأول والوحيد على مستوى العالم المرخص من CE وقد يساعد الأطباء في تحسين نوعية العلاج.
وبهذه الخطوة تكون الامارات العربية المتحدة اول دولة تتبنى هذا النهج الجديد، بما في ذلك سجل مخاطر القلب لمدة 10 سنوات، والذي سيقوم بمراقبة النتائج وتثقيف الأطباء بشكل مستمر. في الحين الذي تركز التوجهات الطبية العالمية على أن أفضل طريقة لمعالجة العبء المتزايد لأمراض القلب الوعائية هي الوقاية، والتي تتطلب الكشف المبكر عن المخاطر وخفض عوامل الخطر. ومن هنا تأتي أهمية اختبار الدم التروبونين (hsTnI) ذي الحساسية العالية من بين الأساليب الجديدة المتاحة الآن، والذي يختص بمخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

التخفيف من العبء المتزايد لأمراض القلب الوعائية
من جهته أشار الدكتور يوسف محمد السركال الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات إلى أهمية مشروع الوزارة المبتكر مع شركة "أبوت" حول اختبار فحص الدم للتنبؤ بمخاطر الإصابة بأمراض القلب خاصة بعد حصوله على تصريح هيئه الصحه والسلامه وحماية البيئه الأوروبية، لافتاً إلى أن هذه التقنية تصب في الجهود المتواصلة الني تبذلها الوزارة لتحسين نتائج المؤشر الوطني لأمراض القلب والشرايين حسب متطلبات الأجندة الوطنية 2021. يذكر ان الكشف تم خلال كشاركة الامارات في معرض ومؤتمر الصحة العربي 2020.