قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"إيلاف"- دبي: كشفت الامارات عن تقنية جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي خلال اجراء عملية لتغيير مفصل الكتف. برنامج "بلو برنت" الذكي متخصص في عمليات تغيير مفصل الكتف بالاعتماد على الذكاء الإصطناعي.
ويساعد البرنامج الطبيب المعالج في اتخاذ القرارات الصحيحة بشأن إجراء عملية تغيير مفصل الكتف، حيث يعالج بيانات المرضى بعد إجراء أشعة مقطعية دقيقة للكتف، ويقدم للطبيب تصوراً كاملاً وتخطيطاً للجراحة، من خلال نظارة ثلاثية الأبعاد بتكنولوجيا الواقع الافتراضي، التي تمنح الطبيب القدرة على القيام بعملية جراحية دقيقة، كما يحصل الطبيب على تقرير بعد الجراحة عن أداء الكتف وسلامة الحركة لذراع المريض.
وكانت وزارة الصحة الاماراتية قدمت البرنامج خلال مشاركتها بمعرض ومؤتمر الصحة العربي 2020 الذي يقام في مركز دبي التجاري العالمي من 27 ولغاية 30 يناير الجاري تحت شعار "التواصل من أجل تقديم رعاية صحية أفضل.

توفير وسائل علاج للمرضى عالية الجودة

وأشار الدكتور أمين حسين الأميري الوكيل المساعد لقطاع سياسة الصحة العامة والتراخيص أن مشروع "بلوبرنت" المستند إلى تقنية الواقع الافتراضي يأتي في إطار استراتيجية الإمارات للذكاء الاصطناعي، والتي تعد الاستراتيجية الأولى من نوعها في المنطقة والعالم، وتهدف من خلالها الدولة إلى تحقيق أهداف مئوية الإمارات 2071، وتعجيل تنفيذ البرامج والمشروعات التنموية لبلوغ المستقبل، والاعتماد على الذكاء الاصطناعي في الخدمات الصحية وتحليل البيانات.

من جانبه أكد الدكتور يوسف محمد السركال الوكيل المساعد لقطاع المستشفيات على أهمية استخدام تقنية العالم الافتراضي VR والذكاء الاصطناعي في العمليات الجراحية، في توفير وسائل علاج للمرضى عالية الجودة لتواكب مسار التطور العالمي، مشيراً إلى إن الوزارة كانت سباقة في استقطاب وتوظيف أحدث البرامج التقنية في مجال العمليات الجراحية، نظراً للدقة المتناهية التي يمنحها الواقع الافتراضي في إجراء العمليات الجراحية، وبالتالي تقليل الأخطاء الطبية ورفع نسبة نجاح العملية.

تحسين جودة الخدمات العلاجية
وأوضحت الدكتورة كلثوم البلوشي مدير إدارة المستشفيات أن هذا التقنية المبتكرة تسهم بتحسين جودة خدمات العلاجية المقدمة للمرضى وتتيح للأطباء إجراء عمليات جراحية وفق بيانات وإرشادات يقدمها البرنامج، وذلك في إطار سعي الوزارة إلى إحداث تحول في مجال الخدمات العلاجية للمرضى باستخدام الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة. ونوهت إلى أن عملية تغيير مفصل الكتف عملية معقدة، حيث يجد الطبيب صعوبة في تحديد الجزء الحساس من عظام الكتف لتثبيت المفصل الجديد، ما يترتب عليه نتائج غير مرضية للمرضى من عدم القدرة على تحريك الذراع بصوره كاملة، أو انخفاض الكتف المصاب عن مثيله السليم، في حين يساعد برنامج "بلو برنت" في اتخاذ القرار بدون وجود العامل البشري مع نجاح تقني يصل إلى 100%.