"إيلاف": قال علماء بريطانيون إنه بات من الممكن إعادة إنماء العظام المكسورة باستخدام مزيج من الأدوية المتوافرة بالفعل. ونوه الباحثون إلى أنهم اختبروا بهذا الشأن دوائين موجودين بالفعل لتحفيز نظام إصلاح الجسم على أمل الحصول على علاج أفضل للإصابات.

وأوضح الباحثون أنهم قاموا في تجاربهم بتحفيز الخلايا الجذعية، التي تبني العظام الجديدة، لتكون في حالة استعداد قصوى وتساهم في تسريع عملية الشفاء. وتبين من البحوث الأولية التي أجريت في كلية لندن الإمبراطورية أن فئران التجارب تمكنوا من إعادة إنماء كتلة العظام في الأعمدة الفقرية المكسورة لديهم في غضون 3 أسابيع فقط.

وأعلن الباحثون الآن أن هذا المزيج الدوائي آمن وأن هناك إمكانية لتجربته على البشر، فلن يكون بوسعه تكوين عظام جديدة فحسب، بل إنه قد يفيد في التئام الكسور التي تحدث بالأوراك، الساقين والعمود الفقري، وهو ما قد يصنع فارقاً كبيراً لكبار السن.

وأوردت بهذا الصدد صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن البروفيسور سارة رانكين، الباحثة المشاركة بالدراسة من المعهد الوطني للقلب والرئة في كلية لندن الإمبراطورية، قولها "يُصَلِّح الجسم نفسه طوال الوقت. ونعلم أنه عندما تنكسر العظام، فإنها ستلتئم، وهو ما يتطلب تنشيط الخلايا الجذعية الموجودة في العظم. ومع هذا، فحين يكون الضرر شديداً، تكون هناك حدوداً لما يمكن أن يفعله الجسم من تلقاء نفسه".

وتابعت رانكين بقولها "ونأمل باستخدام تلك الأدوية الموجودة بالفعل أن نحفز الخلايا الجذعية، كما استطعنا أن نفعل في فئران التجارب بدراستنا الجديدة، ومن ثم قد نتمكن من استدعاء أعداد إضافية من تلك الخلايا الجذعية من أجل تعزيز قدرة أجسامنا وتمكينها من إصلاح نفسها إلى جانب تسريع عملية الشفاء. وعلاوة على ذلك، من الممكن أن تؤدي جهودنا البحثية لعلاجات جديدة تصلح كافة أنواع كسور العظام".

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه -8030009/Broken-uk/health/articlehttps://www.dailymail.co.-alert-red-triggers-cocktail-drug-using-injury-regrow-bonescells.html-repair