"إيلاف": وجد باحثون أميركيون أن الحميات الغذائية السيئة قد تكون السبب وراء تراجع أعداد الحيوانات المنوية لدى الرجال. واكتشف الباحثون من دراسة أجروها بهذا الصدد أن الشبان الذين يتبعون حمية غنية بالوجبات السريعة تقل لديهم أعداد الحيوانات المنوية بشكل كبير عن أعدادها لدى غيرهم ممن يهتمون بتناول الأطعمة الصحية.

وحلَّل الباحثون في دراستهم جودة السائل المنوي لحوالي 3 آلاف رجل دنماركي، كشفوا أيضاً عن عادات تناول الأكل النمطية التي يتبعونها. واتضح أن الرجال محبي تناول البيتزا، البطاطس المقلية والحلويات السكرية انخفض لديهم عدد الحيوانات المنوية بنسبة 25 % مقارنة بنظرائهم ممن يتناولون كميات كبيرة من الفواكه، الخضر والأسماك.

وقال الباحثون إنهم اكتشفوا أن عدد حيواناتهم المنوية (التي تعد مقياساً للخصوبة) قُدِّرَ ب 122 مليون حيوان منوي في المتوسط مقارنة ب 167 مليون حيوان لدى متبعي الحميات الصحية.

وهي النتائج التي جاءت لتثير مخاوف بشأن الأضرار المحتمل أن تلحق بخصوبة الرجال جراء أنماط الحياة الحديثة، لاسيما وأن هناك تقديرات تشير إلى تراجع جودة السائل المنوي وانخفاضها ببطء في الدول الغربية خلال العقود القليلة الماضية، بالتزامن مع زيادة معدلات السمنة وتراجع معدلات النشاط البدني بصورة واضحة.

وتابع الباحثون بقولهم إن الحميات الغذائية الغربية تؤدي بدرجة ما إلى خفض النشاط في منطقة "تحت المهاد" التي توجد في الدماغ وتلعب دورا محوريا في إفراز الهرمونات، ومن ثم تؤثر على إفراز الحيوانات المنوية، وهو ما يؤكد على ما سبق أن توصل إليه الباحثون بشأن ارتباط أنماط الحميات الصحية بتحسن صحة الخصيتين.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-8029205/Bad-diets-blame-plummeting-sperm-counts-Men-eat-junk-food-25-fewer-swimmers.html