"إيلاف": قال باحثون صينيون إن فيروس كورونا المستجد لا يمكن أن ينتقل من الأمهات لمواليدهن الرضع إذا ولدوا قيصرياً. وأكد الباحثون أنهم توصلوا لنتائج تبين أن الأطفال الذين يولدون قيصرياً قد يكونوا أقل عرضة للإصابة بالفيروس من الأم المصابة.

ولفت الباحثون إلى أنهم لاحظوا من دراستهم أن 12 طفلاً ولدوا قيصرياً في مدينة ووهان (بؤرة المرض) لم تظهر عليهم أية أعراض لمرض كوفيد-19 رغم إصابة أمهاتهم. ومن المعروف أن الأطفال الرضع من الممكن أن يتعرضوا لفيروسات في القناة المهبلية وأن العمليات القيصرية من الممكن أن تحد من خطر الإصابة. ونقلت بهذا الخصوص صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن دكتور يالان ليو، من جامعة هوازهونغ الصينية، قوله "لتجنب العدوى خلال فترة ما حول الولادة وفترة ما بعد الولادة، يتصور أطباء التوليد لدينا أن عملية الولادة القيصرية قد تكون أكثر أماناً".

وخلص الباحثون من دراستهم إلى نتيجة حاسمة وواضحة مفادها أن الأمهات المصابات بكوفيد-19 أثناء الحمل لا ينقلن العدوى إلى أطفالهن الرضع بعد الولادة. وعاود دكتور ليو ليوصي أيضاً بضرورة إجراء مزيد من الدراسات الاستقصائية عن جوانب أخرى من عدوى كوفيد-19 المحتملة لدى حديثي الولادة والأطفال الأكبر.

وما تزال المخاوف قائمة تجاه مرض كوفيد-19 الذي انتشر بأكثر من 100 دولة وتسبب في وفاة أكثر من 5 آلاف وأصاب أكثر من 135 ألف، لاسيما وأن ما يقرب من 140 مليون طفل يولدون حول العالم كل عام في ظل وجود بعض الهواجس والتخوفات من احتمالية انتقال المرض إلى الجنين في رحم أمه، تماماً كما فيروس زيكا.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-8116945/Babies-born-C-section-likely-catch-coronavirus.html