"إيلاف": قال باحثون أميركيون إن إتباع مجموعة من عادات نمط الحياة الصحية كالاهتمام بالنشاط البدني، عدم التدخين وإتباع حمية غذائية عالية الجودة أمر من الممكن أن يحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

وقام الباحثون، وهم فريق من المركز الطبي التابع لجامعة راش في شيكاغو، بفحص البيانات الخاصة بحوالي 3 آلاف شخص من دراستين طويلتين أشرف عليهما المعهد الوطني للشيخوخة.

ووجدوا أن الناس الذين التزموا بـ 4 أو 5 أنماط من "أنماط السلوك الصحي" قلّت لديهم فرص الإصابة بمرض الزهايمر بنسبة 60 %. وتنطوي تلك الأنماط على الاهتمام بممارسة النشاط البدني، التوقف أو الإقلاع عن التدخين، تناول المشروبات الكحولية بمقدار خفيف إلى معتدل، إتباع حمية عالية الجودة والاهتمام بممارسة الأنشطة المعرفية.

وقام المعهد الوطني للشيخوخة بتمويل أبحاث أخرى أضافت أدلة جديدة لتلك الموجودة وتتحدث عن أن "عوامل اللايف ستايل" تلعب دورا مهما في الحد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

ونقلت بهذا الصدد صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن ريتشارد هودز، مدير المعهد الوطني للشيخوخة، قوله "جاءت تلك النتائج لتعزز الارتباط القائم بين السلوكيات الصحية وانخفاض المخاطر".

وخلص الباحثون إلى نتائج حاسمة تؤكد أن المداومة على أنماط حياتية صحية من ضمنها ممارسة أنشطة بدنية من متوسطة لقوية لمدة 150 دقيقة على الأقل كل أسبوع، عدم التدخين واستهلاك الكحول بمستوى يتفاوت من خفيف إلى معتدل كلها أمور تحد من خطر الزهايمر.
كما اتضح ان هناك عوامل أخرى منها الاهتمام بإتباع حمية غذائية عالية الجودة والانخراط في نوعية الأنشطة المعرفية والإدراكية، كما ممارسة لعبة الشطرنج، التي تبقي الدماغ يقظا ومتنبها.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/sciencetech/article-8432509/Healthy-lifestyle-traits-reduce-Alzheimers-disease-risk-60-cent.html