كما ان للغسيل بالماء والصابون وقته المثالي لقتل فيروس كورونا، كذلك لمعقم اليدين روتينه الخاص. إذ أثبتت دراسة حديثة معقم اليدين يقضي على البكتيريا فقط لدى استخدامه لمدة 30 ثانية على الأقل.

واستندت الدراسة التي نشرت في مجلة Emerging Infectious Diseases إلى مطهرات اليد التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية (WHO)، أو تلك التي تحتوي إما على 80% من الإيثانول أو 75% من كحول الأيزوبروبيل.

وحسب فوكس نيوز شددت الدراسة على ضرورة الالتزام بالوقت المذكور من أجل الحصول على الافادة بشكل كامل. وكتب الباحثون: "أحد التحذيرات في هذه الدراسة هو وقت الاستخدام المحدد بـ 30 ثانية بالضبط، وهو الوقت الموصى به ولكن لا يتم تنفيذه بشكل روتيني في الممارسة العملية".

وأضافوا أن: "النتائج التي توصلنا إليها تعتبر حاسمة لتقليل انتقال الفيروس وزيادة تعطل الفيروس إلى أقصى حد في تفشي SARS-CoV-2 الحالي".

ولاستخدام معقم اليدين بشكل صحيح، يوصي مركز مكافحة الأمراض بتطبيق المعقم على راحة يد واحدة، ثم فرك يديك معا مع التأكد من أن السائل يغطي سطح اليد والأصابع حتى يجف تماما. يعد القيام بذلك لمدة 30 ثانية أفضل طريقة للتخلص من الجراثيم، وفقا لنتائج الدراسة.