لقد أصيب كل شخص تعرفه مؤخرًا بفيروس كورونا أو أصيب به منذ بعض الوقت. مع ذلك فأنت بصحة جيدة. في ما يلي سبع علامات تدل على أنك قد تكون مصابًا بالفيروس لكنك لا تعرف.

إيلاف من بيروت: إذا نظرت حولك، يبدو أن كل شخص قد أصيب بـكوفيد في الماضي أو الآن بمتغير أوميكرون. إذا لم يتم تشخيصك أو مرضك بعد، فقد تشعر أنك أحد المحظوظين القلائل. أو ربما، ربما فقط، كنت مريضًا لكنك لم تدرك ذلك لأن أعراضك كانت خفيفة جدًا.

في حين تميز متغير دلتا بأعراض فريدة مثل السعال المستمر والحمى وفقدان التذوق والشم، يبدو أن تشخيص أوميكرون أكثر صعوبة بفضل الأعراض العامة إلى حد ما التي يمكن أن تبدو بسهولة مثل الأنفلونزا، نزلة برد أو التهاب في الحلق. إذا شعرت بالتعب وأردت ضبط العالم (من لم يشعر بهذه الطريقة؟) في الأشهر القليلة الماضية لكنك لم تعرف السبب حقًا، فإليك سبع علامات هادئة ربما تكون مصاباً من دون أن تعرف:

1. كنت مريضًا لكن لم يتم فحصك

على عكس المتحورات السابقة، تكون أعراض أوميكرون خفيفة عند الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل. على الرغم من ملاحظة الحالات الأولى من أوميكرون في أواخر عام 2021، فقد يكون البديل موجودًا لعدة أشهر. بعض الناس لم تظهر عليهم أعراض ملحوظة. إذا لم تشعر بالمرض بما يكفي لإجراء الاختبار، فربما تكون مصابًا بفيروس كورونا وتعافيت دون معرفة ذلك.

2. كنت تعتقد أنك مصاب بالأنفلونزا، لكنها كانت فلورونا

عانيت من حمى لعدة أيام وسعال وشعرت بالإرهاق، لكن الطبيب لم يشخص الأنفلونزا. ربما كان أوميكرون، لأن موسم الأنفلونزا والوباء متداخلين. هذا العام، يرى الأطباء حالات الإصابة بالفلورونا - وهي إصابة متزامنة بالإنفلونزا وفيروس كورونا. قال الدكتور نداف دافيدوفيتش، مدير كلية الصحة العامة بجامعة بن غوريون وعضو فريق علم الأوبئة الذي يقدم المشورة لوزارة الصحة بشأن الفيروس، لشبكة سي أن أن، إن إسرائيل تشهد حاليًا ارتفاع معدل الإصابة بالإنفلونزا بالتوازي مع زيادة معدلات الإصابة بالمرض بفيروس كورونا، لذلك هناك فرصة كبيرة لحالات العدوى المركبة.

3. شعرك يتساقط بكميات كبيرة

إذا لاحظت تساقطًا غير عادي للشعر، فقد يكون ذلك بسبب إصابتك بالفيروس. وجدت دراسة نُشرت في The Lancet منذ حوالي عام أن 22 في المئة من المرضى يعانون تساقط الشعر في الأشهر الستة التالية للإصابة، مع تعرض النساء لخطر أكبر. وجد الباحثون، الذين فحصوا مجموعة متنوعة من أعراض الفيروس طويلة المدى، أن 359 من أصل 1655 مريضًا في ووهان يعانون تساقط الشعر. وفقًا للنتائج التي توصلوا إليها، فإن تساقط الشعر هو أحد الأعراض الأساسية لفيروس كوفيد -19 على المدى الطويل، إلى جانب التعب وضيق التنفس والدوخة وآلام المفاصل.

4. كانت عائلتك مريضة

إذا كان كل فرد في عائلتك مريضًا غيرك، فربما تكون مصابًا ولا تعرف ذلك. يعاني العديد من الأشخاص المصابين من أعراض خفيفة أو لا توجد أعراض على الإطلاق، ويقال إن أوميكرون تنتج أعراضًا أكثر اعتدالًا من المتغيرات الأخرى، خاصةً عند الأشخاص الذين تم تطعيمهم.

5. كان لديك مشاكل في المعدة

فيروس كورونا هو مرض يصيب الجهاز التنفسي، ولكن لا يسعل الجميع أو يعاني من ضيق في التنفس. بالنسبة للبعض، قد يكون الإسهال هو العلامة الأولى والوحيدة للعدوى. عالجت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) هذه الأعراض وأضفتها إلى قائمة مجموعة واسعة من الأعراض. وفقًا لتقرير بثته شبكة إن بي سي شيكاغو، الأشخاص الذين يعانون ضعفًا في جهاز المناعة أو كبت المناعة هم أكثر عرضة للإصابة بالإسهال أو غيره من الأعراض المرتبطة بالجهاز الهضمي بعد عدوى أومريكون. وأضافوا أن الإسهال يظهر قرب وقت الإصابة. لاحظ خبراء مستشفى جونز هوبكنز أيضًا أن نحو 20 في المئة قد يصابون بالإسهال بعد فترة وجيزة من الإصابة.

6. كان لديك التهاب في العين

قد يكون التهاب العين، أو التهاب الملتحمة، من أعراض الفيروس، لكنه نادر جدًا، وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون. بدأت التقارير عن احمرار العين كعلامة على فيروس كورونا في أواخر مارس، عندما قال تشيلسي إرنست، الممرضة العاملة في مساكن محمية حيث أصيب 50 من 180 ساكنًا بالفيروس وتوفي 37، إن جميع مرضى الفيروس يعانون احمرارًا في العين. وقالت لشبكة سي أن أن: "هذا شيء شاهدته في الجميع، وبدت أعينهم وكأنهم يعانون الحساسية". أضافت أنه في المرضى "الجزء الأبيض من العين ليس أحمر. إنه أشبه بظلال حمراء من الخارج. كان لدينا مرضى كانت عيونهم الحمراء هي الأعراض الوحيدة التي رأيناها، وذهبوا إلى المستشفى وتوفوا هناك".

7. عانيت من طفح جلدي غريب أو التهاب في أصابع القدم

وجدت دراسة إسبانية صغيرة خمسة أنواع من الطفح الجلدي على الجلد، بما في ذلك ما يسمونه كورونا إصبع القدم، وشوهدت في مرضى في مستشفيات مختلفة. وفقًا للنتائج، يظهر الطفح الجلدي بشكل رئيسي عند المرضى الصغار ويميل إلى البقاء عدة أيام. على الرغم من أن الطفح الجلدي عرض معروف لبعض الفيروسات، قال الباحثون إنهم فوجئوا برؤية عدد كبير ومتنوع من أنواع الطفح الجلدي لدى مرضى فيروس كورونا. كانت هناك العديد من التقارير عن "أصابع القدم التاجية" - وهي طفح جلدي يظهر على أقدام المرضى حتى في حالة عدم وجود أعراض أخرى - لكن الباحث الرئيسي في الدراسة، الدكتور إغناسيو غارسيا دوبل، قال إن الشكل الأكثر شيوعًا هو الطفح الجلدي البقعي الحطاطي، أي نقاط صغيرة، نتوءات حمراء مسطحة تميل إلى الظهور على الجزء العلوي من الجسم.

أعدت "إيلاف" هذا التقرير عن "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية

مواضيع قد تهمك :