إيلاف من بيروت: أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأميركية "سي دي سي" إرشادات جديدة، تقرّب من عودة الحياة الطبيعية، خاصة في ما يتعلق بارتداء الأقنعة الواقية "الكمامات"، بحسب تقرير نشرته صحيفة واشنطن بوست.

وتعكس الإرشادات الجديدة التي دخلت حيز التنفيذ، الجمعة، وجهة نظر الإدارة الأميركية، بأن الولايات المتحدة دخلت مرحلة أقل خطورة من الجائحة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول في "سي دي سي" أن تخفيف الإرشادات تعكس حقيقة أنه بعد أكثر من عامين من التعايش مع كورونا، أصبحت لدى غالبية المجتمعات حماية أكبر ضد الأمراض الشديدة بسبب انتشار المناعة واللقاحات، ناهيك عن توافر علاجات واختبارات بشكل أكبر.

وأشار إلى أن التوجيهات لن تنعكس بشكل مباشر على إرشادات ارتداء الكمامات في وسائل النقل العام، حيث سيبقى الأميركيون مطالبين بارتدائها في الحافلات والقطارات والطائرات إلى حين اتخاذ قرار بشأنها في 18 آذار/مارس.

مناطق منخفضة الخطورة

وأوضح تقرير نشرته شبكة "سي أن أن" أن أكثر من 70 في المئة من سكان الولايات المتحدة يتواجدون حالياً في مناطق منخفضة الخطورة، ما يعني عدم حاجتهم لارتداء الكمامات، فيما يوجد نحو 28 في المئة من السكان في مناطق يحتاجون فيها إلى ارتداء الكمامات.

وتم تحديد المقاطعات الأميركية التي يسجل فيها أقل من 200 حالة من بين كل 100 ألف شخص على أنها مناطق منخفضة الخطورة، أما المناطق عالية الخطورة فهي تلك التي سجل فيها 20 حالة فأكثر ممن يحتاجون لدخول المستشفيات بسبب كورونا من بين كل 100 ألف شخص.

وزاد التقرير أن توجيهات "سي دي سي" تستند إلى ثلاثة معايير جديدة تضم عدد حالات الدخول للاستشفاء، والسعة المتاحة في المستشفيات، وعدد حالات كورونا التي يتم تسجيلها.

ونقلت "سي أن أن" عن وزير الصحة والخدمات كزافييه بيسيرا أن "الولايات المتحدة اليوم في وضع أفضل مما كانت عليه خلال الأسابيع والأشهر الماضية". وأضاف أنه لم تعد هناك حاجة لارتداء الكمامات من قبل الجميع وفي كل الأماكن.

وأبقت التوصيات على ضرورة تلقي اللقاحات والجرعات المعززة، مع ضرورة إجراء الاختبارات في حال شعر أي شخص بوجود أعراض كورونا.

رئيس الجمعية الطبية الأميركية، الطبيب جيرالد هارمون، قال في بيان الجمعة، إنه حتى في الوقت الذي ألغت فيه بعض المناطق إلزامية الكمامات، علينا أن نتعامل مع حقيقة أن ملايين الأشخاص في الولايات المتحدة يعانون من مشاكل في المناعة، مشيراً إلى أنه يحث الجميع على الاستمرار بارتداء الكمامات في مناطق التجمعات مثل الصيدليات ومناطق التسوق ووسائل النقل العام.

انحسار الوباء

وواصل وباء كوفيد-19 انحساره هذا الأسبوع مع تراجع أعداد الإصابات في كل أنحاء العالم باستثناء آسيا.

ومع تسجيل 1.6 مليون إصابة يومية في العالم، يعكس هذا المؤشر تراجعاً واضحاً للأسبوع الرابع على التوالي، بانحسار بنسبة 16 في المئة عن الأسبوع السابق، وفق حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس.

وانخفضت الإصابات اليومية إلى النصف بالمقارنة مع الذروة التي سجلتها قبل شهر وبلغت 3.3 ملايين إصابة خلال الأسبوع ما بين 21 و27 كانون الثاني/يناير.

وأودت جائحة كوفيد رسمياً بأكثر من 5.9 شخصاً في أنحاء العالم منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر 2019، والولايات المتحدة هي الدولة التي سجّلت أعلى عدد وفيات بأكثر من 944 ألف وفاة، تليها البرازيل 647 ألف وفاة.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن العدد الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى بمرتين إلى ثلاث، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات بسبب كوفيد-19 بصورة مباشرة وغير مباشرة.