بكين: حجبت الصين الاربعاء تصريحات مدير منظمة الصحة العالمية ووصفتها بأنها غير مسؤولة بعدما انتقد علنا سياسة "صفر كوفيد" التي ينتهجها المسؤولون الشيوعيون.

واذا كانت القيود المرتبطة بكوفيد-19 قد رفعت في غالبية انحاء العالم، فان البلد الاسيوي الذي يشهد طفرة للوباء يواصل فرض عمليات إغلاق وحجر ما ان يرصد بضع حالات.

وهذه السياسة تثير استياء متناميا في الصين وخصوصا أنها تواكب باغلاق شبه كامل للحدود مع تقليص للرحلات الجوية الدولية.

وتشهد مدينة شنغهاي (شرق) إغلاقا يشمل سكانها ال25 مليونا منذ بداية نيسان/أبريل. ويشكو هؤلاء من مشاكل في التموين ويخشون أن يتم ارسالهم الى مراكز حجر.

في هذا السياق، اعتبر مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس ادهانوم غيبرييسوس الثلاثاء أن سياسة صفر كوفيد "لا يمكن التعويل عليها".

واكد أن "الانتقال الى استراتيجية مختلفة هو أمر بالغ الاهمية".

وسارع جهاز الرقابة الصيني الى منع نشر هذه التصريحات وخصوصا أن سياسة "صفر كوفيد" يدافع عنها بشدة كبار القادة الصينيين وفي مقدمهم الرئيس شي جينبينغ.

وشمل هذا الامر موقع ويبو الصيني للمدونات ومنصة ويتشات. وبات مستخدمو الاخيرة عاجزين عن إعادة نشر أو تحويل أي محتوى من الموقع الرسمي للامم المتحدة.

وكتب احد مستخدمي ويبو "اسأل بكل بساطة: هل ستصغي حكومتنا الى توصيات المدير العام لمنظمة الصحة العالمية؟".

اما الصحافة فالتزمت الصمت.

استراتيجية انسانية

وتؤكد السلطات الصينية أن استراتيجيتها تعطي الاولوية للحياة الانسانية على حساب الاعتبارات المادية وقد اتاحت تجنب ازمات صحية طاولت بلدانا أخرى.

وسئل المتحدث باسم الخارجية الصينية الاربعاء عن تصريحات مدير منظمة الصحة، فاعتبر أمام الصحافيين أن اجراءات الصين "علمية وفاعلة".

واضاف "نأمل أن يتحلى الشخص المعني بنظرة ايجابية وعقلانية حيال السياسة الصينية على صعيد الوقاية من الوباء ومراقبته، وان تكون له معرفة افضل بالواقع ويمتنع عن الادلاء بتصريحات غير مسؤولة".

ورأى رئيس التحرير السابق لصحيفة غلوبال تايمز القومية هو شيجين ان موقف منظمة الصحة في غير محله.

وكتب لـ24 مليون مشترك على ويبو "إذا كانوا يقولون ان الاسلوب الصيني لا يمكن التعويل عليه، عليهم ان يعرضوا أسلوبا أكثر فاعلية. لكنهم لم يعرضوا أي شيء".

واضاف أن "منظمة الصحة العالمية لن تتحمل أي مسؤولية اذا خففت الصين (من اجراءاتها الصحية) وقضى عدد كبير من الناس".

وافادت دراسة أجراها باحثون في جامعة فودان في شنغهاي ونشرت الثلاثاء في مجلة "نايتشر" أن التخلي عن سياسة "صفر كوفيد" قد يؤدي الى وفاة 1,6 مليون شخص في البلاد.