يزداد عدد المصابين بأورام السرطان بشكلٍ مطرد في العالم. وفيما تتعدد المسببات بين التلوّث والضغوط النفسية، يلعب النظام الغذائي دوراً كبيراً في الإصابة بهذا المرض.

هل تريدون اتباع نظاماً غذائيا يعزز جهاز المناعة؟ إليكم لمحة عن أهم الأطعمة المفيدة في محاربة السرطان، وأبرزها: التفاح والجزر وعين الجمل(الجوز)

الخضراوات الصليبية

الخضراوات الصليبية ذات الأوراق الخضراء مثل اللفت والبروكلي والقرنبيط، هذه المنتجات الطازجة مليئة بالمعادن والفيتامينات والمركبات المضادة للسرطان التي تساعد في الحد من تطوره. وهي تحتوي على مركب يسمى سلفورافين، ذات الخصائص المضادة للسرطان.

وفقًا لبحث وجد أن السلفورافين يثبط بشكل كبير نمو الخلايا السرطانية ويحفز موت الخلايا في سرطان القولون، ووفقًا لدراسة أخرى فإن وجود السلفورافين يثبط أيضًا هيستون ديسيتيلاز، وهو إنزيم مرتبط بالسرطان وتطوره.


الجزر

الجزر غني بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، ويحتوى على كميات عالية من البيتا كاروتين، التي تساعد بعلاج عدة أنواع من السرطان، لكونه يدعم جهاز المناعة ويساعد في تجديد الخلايا، ويقلل بشكلٍ خاص مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والبروستاتا.


التفاح

التفاح غني بمركبات نباتية تسمى البوليفينول، والتي تمنع الالتهابات وأمراض القلب والأوعية الدموية والالتهابات، ووفقًا لبعض الدراسات، تمتلك مادة البوليفينول الموجودة في التفاح خصائص مضادة للسرطان ومقاومة للأورام.

ووفقًا لبحث أجري في عام 2018 في مجلة Food and Drug Analysis ، فإن التفاح يثبط بشكل كبير نمو خلايا سرطان الثدي، ولا يؤثر على الخلايا الطبيعية، ولعل أفضل طريقة للاستفادة من التفاح هي تناوله كفاكهة، ويفضل التفاح الأخضر أو ​​الموسمي.


التوت

التوت مليء بالفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية، لكن وجود مضادات الأكسدة في التوت يجعلها غذاء قويا للوقاية من السرطان، حيث وفقًا لدراسة، فإن وجود الأنثوسيانين، وهو مركب في التوت يقلل من المؤشرات الحيوية لسرطان القولون.

ووفقًا لبحث آخر فإن وجود هذا المركب يدل على التأثيرات المضادة للالتهابات من التوت.


الجوز (عين الجمل)

يساعد تناول الجوز في الوقاية من عدة أنواع من السرطانات. علماً أن معظم المكسرات لها خصائص تمنع الإصابة بالسرطان.

وهو يحتوي على مركب يسمى Pedunculagin، الذي يساعد في منع نمو خلايا السرطان، علاوة على ذلك، يتمتع زيت الجوز بخصائص عالية في قمع الأورام.

الهليون

مليء بمركبات مكافحة السرطان مثل السيلينيوم وكذلك فيتامينات أ و ج

الأفوكادو

غنية بالفيتامينات والألياف الغذائية والبوتاسيوم وحمض الفوليك والنحاس

البروكلي

يحتوي على isothiocyanates التي ثبت أنها تحفز إنتاج الجسم للإنزيمات المقاومة للسرطان

البطاطا

تمد الجسم بالطاقة وهي غنية بفيتامين سي المعزز للمناعة


القرع او اليقطين

تحتوي على ألفا كاروتين، أحد مضادات الأكسدة القوية التي تعزز المناعة

الفاصوليا الحمراء

لها تصنيف عالٍ من مضادات الأكسدة ويمكن أن تحمي الخلايا من الجذور الحرة التي تسبب السرطان

الكركم

يحتوي على مستخلصات الكركمين التي تساعد في تخفيف الآثار الجانبية للعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي