تواجه بعض الأمهات صعوبة في فهم المتغيرات في جسم طفلها. وقد يصاب الرضيع أحياناً بالإمساك ما يسبب له اضطرابات، فتقف الأمهات عاجزة عن فهم سبب بكاء طفلها، وتتساءل كيف ستواجه هذه الحالة.

فماهي عوارض الإمساك لدى الرضع؟

إخراج براز صلب أو حبيبي

عندما يتألم الطفل عند التبرز أو يقوس ظهره أو يبكي، سيكون البراز صلبًا وجافًا.
ويجب أن تعلم الأمهات أن كمية البراز لدى الرضع تختلف بناءً على عمرهم وعلى نوعية غذائهم. فليس من الطبيعي ألا يتبرز الطفل الذي تقتصر تغذيته على الرضاعة الطبيعية لعدة أيام.
وغالبًا ما تبدأ حالات الإمساك لدى الرضع عندما يبدأون في تناول الأطعمة الصلبة.
فإذا بدت على طفلك أعراض الإمساك، ينبغي إجراء تغييرات بسيطة على نظامه الغذائي، بزيادة كمية المياه أو عصائر الفواكه.
وينصح الأطباء بتقديم كمية صغيرة عصير التفاح أو البرقوق أو الكمثرى الطبيعي بنسبة 100% إلى جانب غذائه المعتاد، حيث تحتوي هذه العصائر على السوربيتول، وهو مادة تحلية تعمل كمُليِّن. وذلك بمعدل حوالى 60 إلى 120 ملليلتر.

الألياف

جربوا البازلاء المهروسة أو البرقوق المهروس اللذين يحتويان على كمية من الألياف أكبر من الفاكهة والخضراوات الأخرى. وقدِّموا للطفل حبوب الإفطار المصنوعة من دقيق القمح أو الشعير أو الحبوب المتعددة الكاملة، والتي تحتوي على كمية أكبر من الألياف مقارنةً بحبوب الإفطار المصنوعة من الأرز.

تحذير

ويمكن إعطاء الطفل تحاميل الغليسرين المخصصة للرضع. ولكن يجب التنبه إلى أن تحاميل الغليسرين معدة للاستخدام العارض فقط.
ويجب ألا تُستخدم الزيوت المعدنية أو المليّنات المنبهة أو الحقن الشرجية لعلاج الإمساك لدى الرضع قطعاً.

وإذا ظل الطفل يعاني من الإمساك، وكان برازه قاسيًا ولا يتبرز إلا كل عدة أيام رغم إجراء تغييرات على النظام الغذائي، فيُنصح باستشارة الطبيب، خاصةً إذا صاحبته مؤشرات أو أعراض أخرى كالقيء على سبيل المثال.