أراد رجب طيب أردوغان استعراض التاريخ التركي كله عند استقبال محمود عباس بالقصر الرئاسي بأنقرة، فأوقف حوله على السلم 16 محاربًا، يرتدي كل منهم زي الحرب العائد لإحدى الامبراطوريات التركية عبر التاريخ.


إيلاف - نيوميديا: أثارت صور استقبال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظيره الفلسطيني محمود عباس في قصره الجديد بأنقرة الاثنين، بوجود 16 حارسًا يمثلون الحقب التركية القديمة، سخرية الكثيرين في تركيا.

16 نجمة

وبحسب وكالة الأناضول التركية، يمثل المحاربون الواقفون على سلم قاعة الاستقبال الرئيسية في القصر الرئاسي، خلال الاستقبال الامبراطوري للرئيس الفلسطيني، 16 امبراطورية تركية، بدءا من الهونية، مرورًا بالسلاجقة والمغول، إلى الامبراطورية العثمانية التي تفككت في 1922، مع تأسيس مصطفى كمال أتاتورك الجمهورية التركية الجديدة.

وجاء الاستقبال على درجات سلم القصر الذي علته الشمس وتحيط بها 16 نجمة، حيث تشكل الشمس الشعار الرئاسي في تركيا منذ عشرينيات القرن الماضي. أما النجمات فتعود إلى الرواية الرسمية التي سادت في 1969، والقائلة بوجود 16 إمبراطورية تركية عظمى، وهي الولايات الـ16 التي ظهرت في الأناضول بين القرنين الثالث عشر والخامس عشر، بعد سقوط عهد السلاجقة.

يمثل كل زي من الأزياء التي ارتداها الممثلون، أو الحرس الخاص، على سلم القصر الجمهوري الجديد الأزياء العسكرية لتلك الإمبراطوريات.

عرض أزياء!

وانتشرت على موقع تويتر تغريدات ساخرة مع تعديل على الصور باستخدام برنامج فوتوشوب، لأردوغان وحرسه الخاص. ووصفت الصحف هذا الاستقبال الأول من نوعه بأنه "عرض أزياء". إحدى التعديلات أظهرت أردوغان تحيط به شخصيات الفيلم الأميركي الجديد "ذي أفنجرز" أو المنتقمون.

وفي صورة ثانية معدلة، ظهرت صورتان في مقدمة الصورة لكل من سوبرمان والوطواط، ثم باقي الحرس الخاص، وجميعهم يحيطون بأردوغان وضيفه الفلسطيني. وغرد ثالث بصورة أردوغان وهو وسط الجنود، وكتب عليها "عصر الإمبراطوريات... عصر الملوك"، وهي لعبة مشهورة على الإنترنت Age of Empires.

وكتب رابع تحت الصورة "الجزء الرابع من عصر الإمبراطوريات... عصر أردوغان". وكتب خامس تحت الصورة يقول: "عصر الإمبراطوريات... عودة الملك".