إيلاف: يعمل موقع التواصل الاجتماعي الاشهر فايسبوك، على ايجاد حلّ لرغبة مستخدميه في متابعة الأخبار، دون أن يغادروا فايسبوك نحو مواقع أخرى تقدم لهم خدمة الأخبار الضرورية.

ويجري موقع فايسبوك حاليا مفاوضات مكثفة مع كبرى المواقع الإخبارية في العالم بخصوص تفعيل خاصية نشر مقالات أو أخبار كاملة على صفحاته، دون أن يغادر المستخدم حسابه، ويذهب للإطلاع على الخبر في موقع الصحيفة أو المجلة.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية في هذا الصدد أن فايسبوك يضع اللمسات الأخيرة لاتفاق مع مواقع مثل نيويورك تايمز وناشيونال جيوغرافيك، لتفعيل خاصية جديدة تسمي (المقالات الفورية) Instant Articles، بهدف إبقاء المستخدمين على الموقع لأطول فترة ممكنة".

وأضافت الصحيفة، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن "الخاصية الجديدة تتيح لمستخدمي فايسبوك قراءة أخبار كاملة من الصحيفة على الجزء المخصص لتغذية الأخبار في حسابات المستخدمين، دونما الحاجة للذهاب لموقع الصحيفة أو المجلة".

وبموجب الاتفاق الذي كشفت "وول ستريت جورنال" عن بعض تفاصيله، ستحصل المواقع الإخبارية المشاركة في هذه الخدمة على عائد الإعلانات التي يجلبوها، لكن إذا تمكنت فايسبوك من جلب إعلانات تتصل بالمقال، فإنها ستحتفظ بنحو 30 % من عائد هذه الإعلانات.

ومن شأن الخاصية الجديدة أن تُسرّع من وتيرة مشاهدة المستخدمين للأخبار، وهي عملية يُتوقع أن تستغرق ثمان ثواني فقط لا غير، بدلاً من الضغط على رابط المقال الذي يعيد توجيه المستخدم لموقع الصحيفة، وما يعنيه هذا من وقت أطول ينفقه المستخدم- خاصةً متصحفي فايسبوك عبر الهواتف المحمولة- انتظاراً لتحميل صفحات المواقع الخبرية.

وقالت الصحيفة إن "فايسبوك سَيُفَعِّل هذه الخاصية في فترة قياسية، متوقعة أن يجرى تدشينها خلال شهر مايو (أيار) الحالي، بالرغم من إشارة الصحيفة إلى التحفظات التي تبديها بعض المواقع الخبرية الكبرى التي لا ترغب في أن تكون رهينة لوسائل التواصل الاجتماعي".