قنا- امتدح السيد عبد الرحمن بن حمد العطية، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الخطوات الإيجابية التي قامت وتقوم بها اللجنة الوزارية العربية لمتابعة مبادرة السلام العربية في سبيل دعم السلام الشامل والعادل وتحقيق الحقوق العربية المشروعة، وفي مقدمتها حقوق الشعب الفلسطيني العادلة.

ورأى أن الجهود العربية التي قدمها ولايزال يقدمها الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد ،رئيس القمة العربية، تمثل دعما حقيقيا ومتوازنا لمبادرة السلام العربية التي أجمع العرب على دعمها في قمة بيروت العربية وفي مؤتمرات لاحقة.

واعتبر أن قرار وزراء خارجية الدول العربية، الذي نص على طلب تقديم خطاب ضمانات من الإدارة الأميركية، يشكل خطوة مهمة في ضوء واقع الجمود في عملية السلام حاليا ، والذي يستوجب موقفا أميركيا واضحا وداعما لمشروع السلام العربي الذي يمثل، حسب قول الأمين العام لمجلس التعاون، إسهاما جادا لتحقيق السلام الشامل والعادل.

وقد جدد العطية دعم دول مجلس التعاون لمبادرة السلام العربية..مشيرا إلى ما أكدته قمة الكويت الخليجية الثلاثون .. كما دعا الولايات المتحدة الأميركية الى اتخاذ موقف صريح وعملي بشأن الضمانات العربية المطلوبة، حسب ما أكد على ذلك تحرك اللجنة العربية المعنية بهذا الشأن.

كما دعا إلى موقف دولي يضع حدا للممارسات الإسرائيلية وعمليات التهويد.. وحذر من الصمت الدولي تجاه الخطط الإسرائيلية .. محذرا من إقدام إسرائيل على مغامرات جديدة في غزة في إطار مخططات للتهرب من استحقاقات السلام العادل التي تتطلب أيضا موقفا أميركيا حازما وداعما للموقف العربي تجاه السلام الشامل والعادل.