تحرك هيئة الهلال الأحمر خلال اليومين المقبلين أولى طائرات جسرها الجوي لإغاثة ضحايا الزلزال في هايتي المنكوبة، تنفيذا لتوجيهات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة .كما يغادر وفد من الهيئة إلى جمهورية الدومنيكان لتنسيق عمليات الهيئة الإغاثية ميدانيا وإيصال المساعدات إلى المنكوبين بالسرعة التي تتطلبها ظروفهم الراهنة.

وفي محور آخر، عززت الهيئة جهودها التنسيقية مع الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال والصليب الأحمر لتنفيذ برامج إنسانية تلبي احتياجات الساحة الهايتية التي تواجه تحديات كبيرة بسبب تعثر جهود الإغاثة الدولية، وحولت الهيئة مبالغ نقدية على وجه السرعة لدعم برامج الاتحاد الدولي للمنكوبين.

كما تأتي المساعدات بدعم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وبمتابعة حثيثة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس هيئة الهلال الأحمر.

وأكد احمد حميد المزروعي رئيس مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر أن الهيئة تضع توجيهات القيادة الرشيدة نصب عينيها وتعمل الآن لتنفيذها مسترشدة بتلك التوجيهات التي عبرت عن مدى تفاعل القيادة الرشيدة مع تداعيات كارثة زلزال هايتي وتضامنها اللامحدود مع الضحايا والمنكوبين.

وقال إن الهيئة شكلت على الفور غرفة طوارئ ظلت تعمل خلال اليومين الماضيين لاستقبال النداءات الإنسانية والتقارير الواردة للهيئة من شركائها الدوليين ودراستها وتقييمها ومواكبة المستجدات على الساحة الإنسانية الهايتية إلى جانب تخطيط وتنفيذ البرنامج الإغاثية لصالح المتأثرين والذي يتابع تفاصيله عن كثب سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان رئيس الهيئة.

واشار إلى أن البرنامج يشتمل على عدة محاور منها تحريك الجسر الجوي الذي يحمل المواد الإغاثية الضرورية والتي تشمل كميات كبيرة من الغذاء والدواء ومواد الإيواء إلى جانب إرسال وفد من الهيئة إلى جمهورية الدومنيكان المجاورة لهايتي لاستقبال طائرات الجسر الجوي وتنسيق عمليات الهيئة الإغاثية والإشراف على إيصال المساعدات إلى مستحقيها وتعزيز آلية التعاون والتنسيق مع الجهات المشرفة على إغاثة هايتي ودراسة الأوضاع الميدانية على الطبيعة لتقديم المزيد من المساعدات للضحايا والمنكوبين.

وفي محور آخر، قال المزروعي إن الهيئة تنفذ برنامجا إغاثيا مماثلا بالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات الهلال والصليب الأحمر الذي يتواجد حاليا بقوة على الساحة الهايتية منذ وقوع كارثة الزلزال ويعمل بالتنسيق مع جمعياته الوطنية لتقديم أفضل الخدمات للمنكوبين.

وأكد أن الهيئة تعتبر من أكبر الداعمين والمساندين لبرامج الاتحاد الدولي ومن أول المتجاوبين مع نداءاته الإنسانية التي وجهها للجمعيات الوطنية، وقال إن حجم الكارثة في هايتي والذي يفوق التصور يتطلب مثل هذا التعاون والتنسيق للحد من وطأة المعاناة المتفاقمة وتحسين الحياة هناك.

وشدد على أن الهيئة تتحرك حاليا على جميع الصعد التي من شأنها توحيد الجهود الإنسانية وتحقيق نتائج إيجابية وملموسة على سير العمل الإغاثي في هايتي وتحسين الأوضاع الميدانية الصعبة التي يواجهها الناجون من الكارثة والذين يفتقدون لأبسط مقومات الحياة وتتهددهم الكثير من المخاطر.

وعلى المستوى المحلي قال رئيس مجلس إدارة هيئة الهلال الأحمر أن الهيئة تجري اتصالاتها مع جميع منظمات الدولة الإنسانية وجمعياتها الخيرية لتعزيز الشراكة وتوحيد الجهود والقيام بعمل إنساني فاعل ومؤثر يواكب حجم الكارثة والأضرار التي خلفتها ويليق بسمعة الدولة ومكانتها على الساحة الإنسانية الدولية.

الجامعة العربية والاتحاد الإفريقي يشيدان بسرعة استجابة الإمارات لضحايا زلزال هايتي