كابيندا: قال محام ونشط في مجال حقوق الانسان ان الشرطة الانغولية اعتقلت قسا في كابيندا وأضاف ان السلطات تستغل هجوماً تعرض له فريق كرة القدم التوغولي الاسبوع الماضي ذريعة لاعتقال المعارضين. وقال مارتينهو نومبو وهو محام في كابيندا ان راؤول تاتي وهو منتقد للحكومة ونشط بارز في مجال حقوق الانسان اعتقل في منزله في نحو الساعة 1800 بتوقيت جرينتش.

واعتقلت الشرطة ايضا الاستاذ الجامعي تاتي بيلشوار وضابط الشرطة السابق بيدرو فوكا الاسبوع الماضي. ولم يتسن الاتصال على الفور بمتحدث باسم الشرطة الانغولية للتعليق. وقال نومبو لرويترز بالتليفون من كابيندا ان quot;القس ابلغني قبل اعتقاله ان هناك قائمة بخمسة اشخاص في كابيندا من بينهم هو وأنا سيعتقلون قريبا.quot;

وقالت ليزا ريملي الباحثة في منظمة هيومن رايتس ووتش في رسالة عبر البريد الالكتروني اطلعت رويترز عليها ان منظمتها تلقت quot;مؤشرات ملموسة على انه يجري اعتقال اعضاء المجتمع المدني.quot; وقالت هيومن رايتس ووتش انها وثقت نمطا مزعجا من انتهاك مسؤولي القوات المسلحة والمخابرات حقوق الانسان في كابيندا.

وتزايدات التوترات في شوارع كابيندا حيث عززت الشرطة اجراءات الامن اثناء مباريات بطولة كأس الامم الافريقية لكرة القدم . وادى هجوم شنته في الاسبوع الماضي جبهة تحرير جيب كابيندا /فليك/ الى قتل شخصين في حافلة الفريق التوجولي اثناء توجهه للبطولة.

ورسميا لم يتم اعتقال سوى اثنين من متمردي فليك فيما يتعلق بالهجوم الذي وقع في الثامن من يناير كانون الثاني وذلك حسبما قال مدعي كابيندا انطونيو نيتو. وقال نيتو لرويترز انquot;عمليتي الاعتقال الوحيدتين اللتين لهما صلة بفليك جرت على الفور بعد الهجوم.quot;

وتخوض فليك حربا منذ 30 عاما ضد الحكومة الانغولية من اجل الاستقلال. ومن بين ما تشكو منه فليك ان سكان كابيندا لا يحصلون على اموال تذكر من النفط المستخرج من اراضيهم. ولبى نحو الف كابيندي يوم السبت نداء من الحكومة بتنظيم مسيرة ضد الارهاب. ووصفت الحكومة الهجوم على حافلة توجو بانها عمل ارهابي.