الرباط: أكد أحمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أن quot;برنامج العمل المستقبلي للأئمة المؤطرينquot; بالمغرب من شأنه تأهيل الأئمة للقيام بمهامهم سواء في ما يتعلق بما اسماه quot;حفظ ثوابت الأمةquot; أو في ما يتعلق بالمهام التعليمية والاجتماعية الموكولة إليهم.

وأضاف الوزير, في كلمة ألقاها يوم الاثنين في مدينة مراكش خلال لقاء جمع الأئمة المؤطرين خريجي الأفواج الخمسة لبرنامج تكوين الأئمة والمرشدين والمرشدات ممثلي الجهة الجنوبية من المملكة والبالغ عددهم 390 إماما مؤطرا, أن هذا البرنامج تم إعداده ليراعي حاجيات تأطير المساجد والأئمة.

وأوضح الوزير المغربي أنه أصبح من الضروري المحافظة وحماية الأمة من خلال مساجدها وأئمتها بكل ما يقتضيه ذلك لصيانة عقائد الأمة ومذهبها وثوابتها, مبرزا أن هذا البرنامج يهدف إلى تأهيل 50 ألف من الأئمة ليكون لديهم المستوى الضروري للقيام بواجبهم.

ومن جهته, نوه محمد يسف الأمين العام للمجلس العلمي بهذا النموذج المتميز من الأئمة الذين تم إعدادهم وتكوينهم لصلاح المجتمع, مشيرا إلى أن هذه الرسالة ليست شغلا عاديا لأن تدبير شؤون الدين يتطلب العلم والحكمة.

ويحدد هذا البرنامج مهام الأئمة المؤطرين التي سيتكفلون بها في إطار تطوير عملهم والاستفادة القصوى من مؤهلاتهم وتكوينهم, والمتمثلة في تأطير الأئمة في مساجدهم ومساعدتهم على القيام بمهامهم مع التحلي بالأخلاق الفاضلة والإخلاص والتفاني, وهو ما سيجعل الإمام المؤطر قدوة ونموذجا, مع الاهتمام بصورة خاصة بالمناطق القروية والنائية ومضاعفة الجهود للنهوض برسالة المسجد المرتكزة على الثوابت الدينية والوطنية.