حيدر آباد: جرح 12 طالباً على الأقل حين اشتبكوا مع الشرطة في جنوب الهند خلال إضراب بحيدر آباد اليوم الأربعاء في احتجاجات حول إنشاء ولاية جديدة. واندلعت أعمال العنف حين منعت قوات الشرطة والامن مئات الطلبة من تنظيم موكب حاملين جثمان زميل لهم انتحر بسبب تأخير انشاء ولاية جديدة تسمى تيلانجانا تقتطع من ولاية اندرا براديش.

وقال بي. برازادا راو مفوض الشرطة في حيدر اباد للصحفيين quot;الوضع الان تحت السيطرة.quot; وأضاف أن عشرة من الشرطة أصيبوا حين رشقهم طلبة بالحجارة. وأرجأت الحكومة الهندية التي يقودها حزب المؤتمر قرار انشاء ولاية جديدة بعد احتجاجات عنيفة ضد تيلانجانا. لكن الارجاء أثار معارضة شرسة من الجانبين.

ويقول أنصار انشاء تيلانجانا ان المنطقة الداخلية أهملت لصالح المناطق الساحلية المهيمنة في اندرا براديش. وظلت المؤسسات التجارية والمدارس والكليات مغلقة وتوقفت وسائل النقل البري حيث لقي الاضراب الذي تبلغ مدته 48 ساعة ودعت اليه جماعات طلابية استجابة كبيرة في حيدر اباد وتسع مناطق أخرى في منطقة تيلانجانا.

وتمت الدعوة للاضراب الذي أيدته جميع الاحزاب السياسية بعد أن أضرم طالبان النيران في نفسيهما للاحتجاج على ارجاء انشاء ولاية تيلانجانا. وهدد أعضاء المجلس التشريعي من منطقة تيلانجانا بالاستقالة الجماعية اذا لم تعلن نيودلهي عن تشكيل ولاية جديدة بحلول 28 يناير/ كانون الثاني.