واشنطن: وجه عدد من الاعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ الاميركي رسالة الاربعاء الى وزير العدل اريك هولدن لمطالبته بتقديم quot;اجوبةquot; والادلاء بشهادة امام الكونغرس حول طريقة مقاضاة منفذ محاولة تفجير الطائرة الاميركية في 25 كانون الاول/ديسمبر.

وعارض رئيس الاقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل والاعضاء جون ماكين وكيت بوند وسوزان كولينز وجيف سيشنز قرار هولدر ملاحقة المشتبه به عمر فاروق عبد المطلب امام محكمة للحق العام. وكتبوا في رسالتهم quot;من الاساسي ان يفهم الاميركيون بشكل كامل وسريع السياسة والمنطق القانوني اللذين قادا الى هذا القرار السيءquot;.

وطالبوا الوزير بquot;اجوبة خطيةquot; على عدد من الاسئلة بينها سؤال عن الاسباب التي حالت دون استشارة اي مسؤول في الامن القومي قبل اتخاذ القرار. كما طالبوا بالاستماع الى هولدر quot;امام اللجان المختصةquot; في الكونغرس.

وطالب اعضاء مجلس الشيوخ الوزير بمراجعة قراره وملاحقة المشتبه به امام محكمة عسكرية، معتبرين ان الصمت الذي لزمه بعد تلاوة حقوقه عليه حرم اجهزة الاستخبارات من بعض المعلومات.

وتبنى زعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن محاولة تفجير الطائرة الاميركية اثناء رحلة بين امستردام وديترويت يوم عيد الميلاد، في رسالة صوتية بثتها قناة الجزيرة الاحد. ولم ينجح المشتبه به في تشغيل المتفجرات التي كانت مخبأة في ملابسه الداخلية وتمكن بعض ركاب الطائرة من السيطرة عليه.