ريغا: يشارك سكان لاتفيا السبت في اول انتخابات نيابية منذ ان شهدت بلادهم في 2008 اسوأ انكماش اقتصادي في العالم.
وتفتح مراكز الاقتراع من الساعة السابعة (4,00 تغ) الى الساعة 20,00 (17,00 تغ)، على ان تعلن نتائج الانتخابات الاحد.

وتشكل الانتخابات اختبارا لتحالف يمين الوسط برئاسة رئيس الوزراء فلاديس دومبروفسكيس (39 عاما) مع بدء استعادة هذا البلد الصغير في منطقة البلطيق والعضو في الاتحاد الاوروبي عافيته ببطء.
وكانت مهمة اصغر رئيس وزراء في اوروبا منذ توليه شؤون الحكم في اذار/مارس 2009 تطبيق تدابير تقشفية قاسية شملت خفض الاجور اكثر من 10% في اطار خطة مساعدات بادارة صندوق النقد الدولي والاتحاد الاوروبي.

وقال دومبروفسكيس خلال نقاش تلفزيوني quot;تحملنا مسؤولياتنا وتمكنا من حماية اقتصاد البلاد من الانهيار واعدنا النمو تدريجيا (..) من المهم في رأينا الا نتوقف في منتصف الطريقquot;.
وتفيد استطلاعات الرأي الاخيرة ان الائتلاف الحكومي يمكن ان يواصل حكم لاتفيا التي تعد 2,2 مليون نسمة.

لكن هذه الاستطلاعات تتوقع تقدم quot;مركز هارمونيquot; اليساري الصغير القوي في اوساط الناطقين بالروسية والذين يمثلون 27% من السكان.
وquot;مركز هارمونيquot; بزعامة جانيس اوربانوفيتش (51 عاما) خليط من الاشتراكيين الديموقراطيين والشيوعيين السابقين الذين تربطهم علاقة بحزب quot;روسيا الموحدةquot; بزعامة رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين.

وتفيد استطلاعات الرأي الاخيرة ان فرص quot;كتلة الوحدةquot; بزعامة دومبروفيكيس متساوية مع quot;مركز هارمونيquot;، وان كلا منهما سيحصل على ثلاثين مقعدا في البرلمان الذي يضم مئة مقعد.
والاجواء السائدة بين الناخبين مختلفة عن اجواء انتخابات 2006 بعد عامين من الانضمام الى الاتحاد الاوروبي، عندما كانت لاتفيا لا تزال تحقق نسبة نمو من رقمين.

وتراجع النشاط الاقتصادي في البلاد في 2008 و2009 بمعدل 25% في الاجمال، مسجلا اكبر تدهور في العالم وفق ارقام صندوق النقد الدولي، في حين ارتفعت البطالة ثلاثة اضعاف الى 20%.

وقال الرئيس فالديس زالترز في خطابه قبل الانتخابات quot;هذا ليس عذرا لعدم المشاركة في الانتخابات (..) صوتوا وكونوا مستعدين لتحمل مسؤولياتكم من اجلكم ومن اجل بلدكمquot;.