أمل إسماعيل من جدة: حددت لجنة تقدير الأضرار في جدة السبت المقبل موعد لبداية صرف التعويضات المتعلقة بمتضرري سيول ماعرف بأربعاء جدة الأسود , بعد الانتهاء من تقديرات آخر الأضرار التي قامت بها 15 لجنة مشكله من وزارة الداخلية والمالية , حيث منحت المحافظة 715 من المتضررين مهلة لمدة أسبوع واحد فقط , حتى يتم يكمل اجراءات تقدير الأضرار التي لحقت بممتلكاته.

وتم إنجاز أعمال الحصر النهائي للعقارات والمركبات المتضررة حتى الآن إلى 11799 عقار و10913 مركبة , كما بلغ ملخص حالات الوفيات 123حالة , بينما بلغ عدد بلاغات المفقودين 30 حالة , حيث تم التعرف على جثتين من المفقودين ضمن الجثث المجهولة بثلاجة الموتى وهما(أصايل والهنوف) أبناء المواطن علي بن قطين العتيبي , كما تم العثور على جثة متحللة تشير الملامح أن السيول جرفتها من أحد المقابر المتضررة من السيول .

وكانت جدة تعرض في ليلة عيد الحج إلى موجة أمطار غزيرة تسببت في الكثير من الأضرار في الأرواح والممتلكات . وبناء عليها اصدر العاهل السعودي بيانا بتشكيل لجنة تحقيق في الكارثة برئاسة الأمير خالد الفيصل , وقد نتج عنها إخضاع الكثير من المسئولين الحكوميين وخاصة في أمانه جدة للاستجواب .

وبوصول العدد إلى 123 قتيلاً فإن الميزانية ستتخطى 300 مليون ريال تقريباً في ظل فقدان 30 شخصاً حتى الآن ومئات المركبات والمنازل.

وكانت شركات التأمين قد تباينت ردود فعلها حول التعويضات إذ أن بعضها بدأ بدفع تعويضات وفق شروط معينة إلا أن غيرها التزم الصمت في انتظار ما تؤول إليه تعويضات الحكومة على ما يبدو .